عناصر مشابهة

شبهة كون الأحاديث المتعلقة بالشأن السياسي ليست من التشريع: عرض ونقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Hadiths Related to Political Affairs are not Part of Legislation, Presentation and Criticism
المصدر:حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: القرني، علي بن محمد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:247 - 274
ISSN:2535-2350
رقم MD:1458682
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث يتكلم عن الشبهة التي أوردت بما يخص الأحاديث المتعلقة بالشأن السياسي وأنها ليست من التشريع، وبيان خطأ من اعتقد هذا، مع الرد عليه من كلام أهل العلم، حيث إن طائفة من المتأخرين قد قسموا السنة النبوية إلى تشريعية وغير تشريعية، واعتبروا أن من غير التشريعية مما يتعلق بأحاديث السياسة، فكان هذا البحث فيه محاولة لبيان خطأ هذا الرأي، وقد قدمت في هذا البحث لمحة عن تاريخ هذه الشبهة، وأبرز من تبناها، ثم ذكرت مبحثا خاصا بما يخص شمول الدين لكل نواحي الحياة، وأن الشريعة لم تأتي إلا لتغطي كافة احتياجات الناس، الدينية، والدنيوية. ثم في مبحث أخير عرضت أهم الشبه التي قيلت في هذا الموضوع، وفندتها من كلام أهل العلم، والعمل. مع النصيحة لمن وقع في هذا المزلق، نصحا لله ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم.

This research talks about the suspicion that was mentioned regarding the hadiths related to political affairs and that they are not part of legislation, and explaining the error of those who believed this, with a response to it from the words of scholars, as a group of latecomers have divided the Sunnah of the Prophet into legislative and non-legislative, and considered that it is Non-legislative matters related to political conversations, so this research was an attempt to show the error of this opinion. In this research, I presented an overview of the history of this suspicion, and the most prominent people who adopted it, then I mentioned a special topic regarding religion’s inclusion of all aspects of life, and that Sharia only came to cover all people’s needs, religious and worldly. Then, in a final section, I presented the most important suspicions that have been said about this topic, and refuted them from the words of scholars and scholars. With advice to whoever falls into this pitfall, sincere advice to God, His Messenger, the imams of the Muslims, and their common people.