عناصر مشابهة

Decoding Gerard Gennette’s Narrative Codes in Mythical Retellings of Arun Kolatkar’s Sarpa Satra and Girish Karnad’s Yayati

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:فك رموز السرد عند جيرارد جينيت في الروايات الأسطورية لوراية "ساربا ساترا" لآرون وكولاتكار و"ياياتي" لجيريش كارناد
المصدر:المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ميشرا، ريشا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تريباثي، دانانجاي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج15, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:903 - 918
ISSN:1994-6953
رقم MD:1456661
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعكس الحكايات الأسطورية الوعي الجماعي للمجتمع، كما تفعل روايات أرون بالاكريشنا كولاتكار، وهو أعظم ما أبدع ساربا ساترا (2004) ، إذ يعيد سرد أسطورة ماها بهاراتا، وهي أسطورة تضحية الأفعى العظيمة التي قام بها جانميجايا، حفيد أرجونا، يقوم Janmejaya بهذه التضحية للانتقام لمقتل والده الذي قتل على يد إله الثعبان (تاكشاك)، الذي قتل باريكشيت - والد جانميجايا - للانتقام لمقتل الثعابين في غابة خاندافا على يد أرجونا، وهو جد باريكشيت، وأما جيريش راغوناث كارناد (ياياتي) (2009)، وهو النص الثاني للتحليل فيدور حول الإطار السردي الأسطوري لياياتي، الذي طلب من أبنائه التضحية ببلوغهم للحصول على نفس الشيء والتمتع به، لقد سردت هذه الحكايات بالفعل كإطار وروايات وصفية في المهابهاراتا، ولكن عدلت الطريقة والتقنية، ويربط البحث نظرية السرد ويفحص النصوص مع البديهيات التي حددها جيرارد جينيت ليبين أنه ضمن المعايير النصية، فإن تقنيات السرد التي يستخدمها المؤلفون لها عناصر مشتركة، ومن المؤكد أن هذه العناصر تظهر بصورة مشتركة في الأنواع المختلفة المستخدمة في إعادة الرواية.

Mythical tales echo the collective consciousness of the society, and so does their retelling. Arun Balakrishna Kolatkar’s magnum opus, Sarpa Satra (2004) retells the myth of the Mahabharata, the myth of the great Snake Sacrifice performed by Janmejaya, the great-grandson of Arjuna. Janmejay performs this sacrifice to avenge his father’s death who was killed by the snake God, Takshak. The snake God killed Janmejaya’s father (Parkikshit) to avenge the killings of snakes at Khandava forest by Arjun, greatgrand father of Janmejaya. Girish Raghunath Karnad’s Yayati (2009), the second text for analysis, revolves around the mythical frame-narrative of Yayati, who asked his sons to sacrifice their adulthood to gain youth and enjoy the same. These tales are already told as frame and meta narratives in the Mahabharata, but the manner and technique are modified. The paper relates the theory of narrativity and examines the texts with the postulates identified by Gerard Genette to illustrate that within the textual parameters, the narrative techniques employed by the authors bear common elements. Veritably, these elements surface with a common chord in different genres employed for the retellings.