عناصر مشابهة

واقع التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في دولة قطر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Reality of E-Learning during Covid-19 Pandemic from the Perspective of Special Education Teachers in Qatar
المصدر:المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: فخرو، عبدالناصر عبدالرحيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكعبي، عائشة بنت فضل (م. مشارك), الدليل، حصة عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:12 - 26
DOI:10.36752/1764-011-001-002
ISSN:2226-2717
رقم MD:1456608
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى الكشف عن واقع التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في دولة قطر. وتألفت عينة الدراسة 501 معلما ومعلمة استجابوا على استبانة تألفت من 26 فقرة وزعت على ثلاثة مجالات هي: الاستعداد للتعلم الإلكتروني، وتقبل التعلم الإلكتروني، والخبرة في التعلم الإلكتروني. أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع في مجالي الاستعداد والتقبل للتعلم الإلكتروني، ومستوى متوسط في مجال الخبرة في التعلم الإلكتروني لدى معلمي التربية الخاصة. كما أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى التعلم الإلكتروني لدى معلمي التربية الخاصة وفق متغيرات الدراسة التصنيفية (الجنس والجنسية والمستوى التعليمي ومكان العمل). أوصت الدراسة إلى تنظيم برامج تدريبية قائمة على تطبيقات التعلم الإلكتروني لمعلمي التربية الخاصة.

This descriptive study aimed to identify the reality of e-learning during the Coronavirus pandemic from the perspective of special education teachers in the State of Qatar. The study sample consisted of 501 male and female teachers who responded to a questionnaire consisting of 26 items distributed in three domains: readiness for e-learning, acceptance of e-learning, and experience in e-learning. The results indicated a high level in the domains of readiness and acceptance for e-learning, and a moderate level in the experience in e-learning among special education teacher. The results also showed differences in the level of e-learning among special education teachers according to the variables of gender, nationality, educational level, and workplace. The study recommended organizing training programs based on e-learning applications for special education teachers.