عناصر مشابهة

أثر التنويع الاقتصادي على النمو الاقتصادي في الدول العربية: دراسة قياسية باستخدام بيانات بانل خلال الفترة 2000-2021

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Economic Diversification on Economic Growth in the Arab Countries: Study Using Panel Data during the Period 2000-2021
المصدر:مجلة الآفاق للدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: معيفي، ضياء الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حفيظ، عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج8, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:89 - 106
ISSN:2571-9769
رقم MD:1456052
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر التنويع الاقتصادي المعبر عنه بالقيمة المضافة لكل من قطاعات: الفلاحة، الصناعة والخدمات على النمو الاقتصادي ممثل بالناتج المحلي الإجمالي لعينة من ستة دول عربية خلال الفترة من 2000 إلى 2021 باستخدام نماذج بانل. وأظهرت نتائج اختبار المفاضلة بين نماذج بانل أن نموذج التأثيرات العشوائية هو النموذج الملائم للدراسة، مما يدل على أن مصدر الاختلاف في الدول مجتمع الدراسة يعود إلى متغيرات أخرى غير مدرجة في النموذج.

This study aimed to test the impact of economic diversification expressed in the added value of each of the sectors of: agriculture, industry and services on economic growth represented by the GDP of a sample of six Arab countries during the period from 2000 to 2021 using models panel. The results of the Panel Model-Differentiation test showed that the random effects model is the appropriate model for the study, indicating that the source of difference in the countries studied is due to other variables not included in the model.