عناصر مشابهة

السلطة والطرق الصوفية "الطريقتان التيجانية والدرقاوية"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة
المؤلف الرئيسي: حصام، صورية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:46 - 55
DOI:10.53283/2157-005-002-004
ISSN:2716-7984
رقم MD:1455960
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04421nam a22002297a 4500
001 2201282
024 |3 10.53283/2157-005-002-004 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 534185  |a حصام، صورية  |e مؤلف  |g Hassam, Soraya 
245 |a السلطة والطرق الصوفية "الطريقتان التيجانية والدرقاوية" 
260 |b جامعة وهران 1 أحمد بن بلة  |c 2023  |g ديسمبر  |m 1445 
300 |a 46 - 55 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a برزت الطرق الصوفية على شكل تجمعات دينية تعود جدورها إلى التصوف الإسلامي، تمثل دورها بداية في نشر تعاليم الدين بهدف إصلاح العباد وحثهم على الرجوع إلى الأصل والابتعاد عن كل الممنوعات. لم يتوقف عمل الطرق الصوفية عند حد تنمية الحس الديني؛ بل تطور إلى كيان أصبح محركا لسير الأوضاع السياسية والاقتصادية وحتى الثقافية، ذلك ما أدى إلى البحث حول الدور الذي لعبته الطرق الصوفية والتساؤل عن أسباب مواجهتها ومعارضتها للسلطات الحاكمة في العصر الحديث، في كل من إيالة الجزائر والمغرب الأقصى، فوقع الاختيار على طريقتين هامتين لعبت دور المصلح الاجتماعي من جهة ودور المعارض للسلطة الحاكمة، وهما الطريقتان: التيجانية التي نشأت في صحراء إيالة الجزائر، والطريقة الدرقاوية التي كان مهدها تطوان بالمغرب. تمكن زعماء الطريقتين من استمالة عدد كبير من الأنصار فانتشرت بسرعة فائقة داخليا وخارجيا. من جهتها السلطتين الجزائرية والمغربية بادرت إلى استمالة زعماء الطرق من جهة حتى لا يكونوا معارضين لها، ومن جهة أخرى نجدها تتخذ إجراءات صارمة من أجل وضع حد لنشاطها التوعوي لأفراد المجتمعين الجزائري والمغربي، ومن ذلك نتج لجوء زعماء الطرق الصوفية الناقمة على السلطة إلى البلد المجاور.  |b Sufi roads have emerged in the form of religious gatherings that are worthy of Islamic mysticism, their role being the beginning in spreading the teachings of religion with the aim of reforming the worshippers and urging them to return to origin and to move away from all prohibitions. The functioning of the Sufi roads did not stop at the point of developing a religious sense; It has evolved into an entity that has become an engine of political, economic and even cultural conditions. This has led to research into the role played by the Sufi roads and to question the reasons for their confrontation and opposition with the governing authorities in modern times, both in Algeria and in Al-Aqsa Morocco. Tijaniyeh, which originated in the desert of the Iyala of Algeria, and the Tharqaqiyeh method that was cradled with Morocco. The two ways' leaders were able to enlist a large number of supporters and they spread at great speed internally and externally. On the one hand, the Algerian and Moroccan authorities have taken the initiative to take advantage of road leaders so that they may not oppose them. On the other hand, they are taking vigorous measures to put an end to their awareness-raising activities among members of the Algerian and Moroccan communities 
653 |a التصوف الإسلامي  |a الثورة الدرقاوية  |a الفكر الصوفي  |a الأوضاع السياسية 
692 |a الجزائر  |a المغرب  |a السلطة  |a التصوف  |a الطريقة  |a الدرقاوية  |a التيجانية  |b Algeria  |b Morocco  |b Authority  |b Sufism  |b Order  |b Al-Darqawiyyah  |b Al-Tijaniyah 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |e The Algerian Journal of Humanites  |l 002  |m مج5, ع2  |o 2157  |s المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية  |v 005  |x 2716-7984 
856 |u 2157-005-002-004.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1455960  |d 1455960