عناصر مشابهة

أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى "مرئي مع نص مكتوب / مرئي مع نص مسموع" وقابلية الاستخدام "المرتفعة / المنخفضة" ببيئة الواقع المعزز لتنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of the Interaction between Visual Content Delivery Mode "Visual with Written Text / Visual with Audible Text" and Usability "High / Low" in Augmented Reality Environment on Developing Cognitive Achievement and Systematic Thinking in Science for Fourth-Grade Students
المصدر:مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: الفار، شادي محمد الدسوقي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العطار، بسيوني عبدالرحمن بسيوني (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع24, ج11
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:511 - 566
ISSN:2356-8348
رقم MD:1455892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (مرئي مع نص مكتوب/ مرئي مع نص مسموع) وقابلية الاستخدام (المرتفعة/ المنخفضة) ببيئة الواقع المعزز لتنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي Quasi-Experimental Design (التصميم العاملي "2 × 2") للكشف عن ذلك، واشتملت العينة على (۱۰۰) تلميذ بالصف الرابع الابتدائي، قسمت إلى (٤) مجموعات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في مقياس قابلية الاستخدام المصور لبيئة الواقع المعزز في العلوم، واختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات التفكير المنظومي في وحدة الأنظمة الحية في العلوم، وتوصل الباحثان إلى عدد من النتائج أهمها: فاعلية بيئة التعلم بالواقع المعزز بغض النظر عن نمط تقديم المحتوى، وقابلية الاستخدام على تنمية كل من التحصيل المعرفي ومهارات التفكير المنظومي لدى عينة البحث، ووجود أثر لنمط تقديم المحتوى (مرئي مع نص مكتوب/ مرئي مع نص مسموع) ببيئة الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لصالح نمط تقديم المحتوى المرئي مع نص مسموع، ووجود أثر القابلية الاستخدام (المرتفعة/ المنخفضة) ببيئة الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لصالح قابلية الاستخدام المرتفعة، كما أسفرت النتائج عن وجود أثر للتفاعل بين نمط تقديم المحتوى مرئي مع نص مكتوب مرئي مع نص مسموع) وقابلية الاستخدام (المرتفعة المنخفضة ببيئة الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لصالح نمط تقديم المحتوى المرئي مع نص مسموع ذو قابلية الاستخدام المرتفعة، وأوصى البحث بضرورة تبني معلمي العلوم لبيئة الواقع المعزز المدعمة بنمط تقديم المحتوى المرئي مع نص مسموع، ورفع مستوى قابلية التلاميذ لاستخدام البيئة لتنمية التحصيل المعرفي، والتفكير المنظومي.

This research aimed to investigate the impact of interaction between visual content delivery modes (visual with written text/visual with audible text) and usability levels (high/low) within an augmented reality environment on the development of cognitive achievement and systematic thinking in science for fourth-grade students. The researchers employed a quasi-experimental design (2x2 factorial design). The research sample consisted of 100 fourth-grade students, divided into four experimental groups. The research instruments included an illustrated usability scale for the augmented reality environment in science, a cognitive achievement test, and a test for systematic thinking skills in the Living Systems unit in science. The results of the research revealed the effectiveness of augmented reality, regardless of the visual content delivery mode and usability, in enhancing cognitive achievement and systematic thinking skills among fourth-grade students. There was an impact of the visual content delivery mode (visual with written text/visual with audible text) in the augmented reality environment on the development of cognitive achievement and systematic thinking, favouring the auditory visual content delivery mode. Usability (high/low) in the augmented reality environment had an impact on the development of cognitive achievement and systematic thinking, favouring high usability. There is an interaction effect between the visual content delivery mode (visual with written text/visual with audible text) and usability (high/low) in the augmented reality environment. The research suggested that science teachers should adopt augmented reality environments supported by auditory visual content delivery and enhance students' usability to foster cognitive achievement and systematic thinking.