عناصر مشابهة

عجز الموازنة العامة وتأثيرها على أداء مؤسسات القطاع العام الفلسطيني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The General Budget Deficit and its Impact on the Performance of the Palestinian Public Sector Institutions
المصدر:مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - مخبر المالية، المحاسبة، الجباية والتأمين
المؤلف الرئيسي: سلامة، كارم داود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالقادر، حسين خليل محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:95 - 117
DOI:10.35392/1772-010-002-006
ISSN:2352-9962
رقم MD:1455561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير عجز الموازنة العامة على أداء مؤسسات القطاع العام الفلسطيني، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها أن عجز الموازنة العامة تسبب في عدم انتظام صرف رواتب موظفي القطاع بشكل جزئي أو كامل خلال الفترة المالية من سنة 2015-2022 مما أثر بشكل سلبي على أداء مؤسسات القطاع العام خلال هذه الفترة وتمثل ذلك في غياب عدد كبير عن الموظفين عن أماكن عملهم بحيث أصبحت هذه المؤسسات غير قادرة على تقديم الخدمات العامة للمواطنين في الزمان والمكان المناسبين وبالمستوى المطلوب. كما وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: زيادة النفقات التطويرية في مجال بناء وتطوير مشاريع البنية التحتية والتي ستساهم بشكل كبير في زيادة نمو الاقتصاد الوطني. وإعادة النظر في السياسات المالية والاقتصادية الموجودة حاليا ومن أهمها ضرورة خفض سعر الفائدة من قبل البنوك ومؤسسات الإقراض في القطاع الخاص.

This study aimed to know the impact of the general budget deficit on the performance of the Palestinian public sector institutions, and to achieve the objectives of the study. During the financial period from 2015-2020, which negatively affected the performance of public sector institutions during this period, and this was represented in the absence of a large number of employees from their workplaces, as these institutions became unable to provide public services to citizens in the right time and place. The study also recommended a set of recommendations, the most important of which are: Increasing development expenditures in the field of building and developing infrastructure projects, which will contribute significantly to increasing the growth of the national economy. Reconsidering the existing financial and economic policies, the most important of which is the need to reduce the interest rate by banks and lending institutions in the private sector.