عناصر مشابهة

تنبيه الأنظار على ما وقع في مبارق الأزهار لمحمد بن أحمد الأزنيقي، الشهير بـ "وحيي زاده" المتوفى سنة "1018 هـ.": دراسة وتحقيقا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Tanbih Al-Anzar to what Happened in Mabariq Al-Azhar, by Muhammad ibn Ahmad Al-Azniqi, Famous as "Wahyy Zadah": Study and Investigation
المصدر:مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الأزنيقي، محمد بن أحمد، ت. 1018 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريف، مشهور بن مرزوق بن محمد الحرازي (محقق)
المجلد/العدد:ع36
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:573 - 747
ISSN:1658-6662
رقم MD:1455074
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06235nam a22002537a 4500
001 2200430
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 76213  |a الأزنيقي، محمد بن أحمد، ت. 1018 هـ.  |e مؤلف 
245 |a تنبيه الأنظار على ما وقع في مبارق الأزهار لمحمد بن أحمد الأزنيقي، الشهير بـ "وحيي زاده" المتوفى سنة "1018 هـ.":  |b دراسة وتحقيقا 
246 |a Tanbih Al-Anzar to what Happened in Mabariq Al-Azhar, by Muhammad ibn Ahmad Al-Azniqi, Famous as "Wahyy Zadah":  |b Study and Investigation 
260 |b جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية  |c 2023  |m 1445 
300 |a 573 - 747 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يقوم هذا البحث بدراسة وتحقيق رسالة من تأليف محمد بن أحمد الأزنيقي، الشهير بـ (وحيي زاده) (ت ۱۰۱۸هـ) عنوانها: (تنبيه الأنظار على ما وقع في مبارق الأزهار)، تعقب فيها على ابن الملك في مواضع رأى وقوعه في السهو أو الغلط عند تعرضه لها بالشرح؛ وهي تستمد قيمتها: من قيمة أصلها مبارق الأزهار لابن الملك، وأصل أصلها مشارق الأنوار للصغاني. وقد سار الأزنيقي في عرضه للموضع المنبه عليه على طريقة مطردة؛ فاستدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ووظف القراءة المتواترة، واستشهد بالشعر العربي، ونوع طرقه في نقله عمن سبقه، وصحح على الشارح رموزه التخريجية، وميز مخارج الأحاديث من الصحابة، وضبط لفظ الرواية المسوقة، وصوب نسب الرواة والمترجم لهم، وعلق على الفروع الفقهية، وشرح تصاريف الكلمة، وصحح ضبطها الكتابي والإعرابي، وميز تواريخ الوقائع والأحداث، وسجل ملاحظاته على تحريفات النساخ، ونبه على ما لم يتقدم مما أحال عليه، وقدم ما أخره وأخر ما قدمه= ليوافق شرطه، ودفع تحوزاته واعتذر له. كما لوحظت على الأزنيقي بعض المآخذ؛ نحو: إلزامه الشارح بما لا يلزم، واكتفاؤه بالإشارة الإجمالية في تضعيف القول دون تفصيل، وإحالته على تأمل القارئ دون مزيد كشف، وعدم تصحيحه بعض الرموز، وعدم كشفه أسماء المبهمين. وقد بلغت عدة الأحاديث المنبه عليها: (٩٦) حديثا -سواء ما كان منها ذا تنبيه واحد أو أكثر-. أما التنبيهات دون تقييد بالأحاديث: فقد بلغت: (۱۱۰) تنبيهات؛ وهي نتيجة مخالفة لما نص عليه الأزنيقي نفسه في المقدمة بأنه اختار مئة موضع.  |b This research studies and investigates a treatise authored by Muhammad ibn Ahmad Al-Azniqi, famous as (Wahyy Zadah) (d. 1018 AH), entitled: (Tanbih Al-Anzar to What Happened in Mabariq Al-Azhar), in which he traced Ibn al-Malak in positions he saw his made oversight or a mistake when he attempted their explanation, and it derives its value from the value of its origin, Mabariq Al-Azhar of Ibn Al-Malak, and the origin its origin, Mashariq Al-Anwar by Al-Saghani. Al-Azniqi proceeded in his presentation of the position of the alert on a steady way, made evidence from the Qur’anic verses and the Hadiths of the Prophet, employed frequent reading, cited Tanbih Al-Anzar to What Happened in Mabariq Al-Azhar, by Muhammad ibn Ahmad Al-Azniqi, famous as (Wahyy Zadah) - Study and investigation. Arabic poetry, diversified his methods in transmitting from those who preceded him, corrected the explainer his reviewing symbols, distinguished the narrators of the hadiths from the Companions, corrected the wording of the narration, corrected the lineage of the narrators and the reviewed ones, commented on the branches of jurisprudence, explained the derivations of the word, corrected its written and parsing settings, distinguished the dates of the facts and events, warned against distortions of the copyists, and what was not preceded by what he referred to, forwarded what he delayed and the delayed of what he forwarded to meet his conditions, put his excesses away and apologized to him. Some defects were also noted on Al-Azniqi; such as obligating the reviewer to do what is not necessary, and being sufficient with a general reference in weakening the saying without detail, referring to the reader’s contemplation without further disclosure, not correcting some symbols, and not revealing the names of the ambiguous. The number of the hadiths alerted amounted to (96) hadiths - whether they had one or more warnings. As for the warnings without being restricted to the hadiths, they amounted to (110) warnings, which is a result that contradicts what Al-Azniqi himself stated in the introduction that he chose one hundred position. 
653 |a الأحاديث النبوية  |a تفسير الحديث  |a تراجم الفقهاء  |a تحقيق المخطوطات 
692 |a تنبيه  |a الأنظار  |a الأزنيقي  |a مبارق  |a الأزهار  |a الملك  |b Tanbih  |b Al-Anzar  |b Al-Azniqi  |b Mabariq  |b Al-Azhar  |b Al-Malak 
700 |9 127051  |a الشريف، مشهور بن مرزوق بن محمد الحرازي  |e محقق  |g Alsharif, Mashhour bin Marzouq bin Mohammed Alharazi 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 الأدب  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Literature  |c 025  |e Journal of Taibah University - Arts & Humanities  |f majalat jamieat tayibat liladab waleulum al'iinsania  |l 036  |m ع36  |o 1600  |s مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية  |v 000  |x 1658-6662 
856 |u 1600-000-036-025.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1455074  |d 1455074