عناصر مشابهة

الاستدلال في سنن أبي داود: مقاصده، وأنواعه : دراسة منهجية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Authority Citing in Sunan Abu Dawud: Its Objectives and Types : A Methodological Study
المصدر:مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: العبيكي، إبراهيم بن محمد بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:448 - 489
ISSN:1658-6662
رقم MD:1455045
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:من خلال استقراء منهج أبي داود في كتابه السنن، ظهر للباحث ما يلي: الاستدلال هو المقصود الأصل عند أبي داود، فإذا قصد غير الاستدلال بين ذلك. الاستدلال عند أبي داود واسع، وله فيه مقاصد ثلاثة: المقصود الأول: ذكر الحديث بقصد الاستدلال على عنوان المسألة. والاستدلال في هذه الحال قد يكون واضحا وقد يكون خفيا دقيقا. المقصود الثاني: ذكر الحديث بقصد بيان وشرح الحديث الذي قبله. المقصد الثالث: ذكر الحديث بقصد الاستدلال على مسألة أخرى لم تذكر في العنوان، لكن لها ارتباط معها من جهة من الجهات، كأن يذكر حديثا يشترك مع الحديث الأصل في الباب في السبب، أو يذكر حديثا في مسألة مقاربة لمسألة الحديث؛ لئلا يختلط حكم هذه مع هذه على القارئ.

Authority citing is the primary objective of Abu Dawud, and whenever he meant otherwise he would made such known. Authority citing by Abu Daud is broad, and it has three objectives: The first objective: Mentioning a hadith with the intention of authority citing for the topic of the issue. And authority citing in this case may be clear and it may be obscure and mystifying. The second objective: Mentioning a hadith with the intention of explaining and clarifying the hadith before it. The third objective: Mentioning a hadith with the intention of citing authority on another issue that was not mentioned in the topic, but which has correlation with it in one way or the other, like mentioning an hadith that shares the same reason with the major hadith on the topic, or by mentioning an hadith on an issue close to the issue of the hadith, in order that there would not be any mix-up between the ruling of each hadith.