عناصر مشابهة

سيزيف رمزا في شعر التفعيلة العربي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sisyphus Symbolism in the Arab Contemporary Free Verse
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية
الناشر: كلية الدراسات الاسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: أبو عايشة، رامي علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع50
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:331 - 383
ISSN:1607-209X
رقم MD:1454909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اندفع كثير من شعرائنا المعاصرين نحو أسطورة سيزيف أو سيسفيوس الذي عوقب بدورة العذاب المفتوحة على اللانهاية، وقد أغنت هذه الأسطورة معجمنا الشعري، وساهمت في إثرائه بتعابير فنية، وصور جديدة. وكانت جميع القصائد التي أخضعتها الدراسة للبحث هي تلك التي ذكرت سيزيف صراحة أو ضمنا، ومعنى الضمنية هنا تلك القصائد التي حومت حول الصخرة السيزيفية بوصفها مركزا للعصب الدلالي في الإشارة إلى الأسطورة وأحداثها، وتجاوزت الدراسة عن تلك القصائد التي عاينت عموم التمرد والعذاب والعبثية، والتزمت عدم التسرع في إلصاق الصفة السيزيفية عليها، وعدها من الأسطورة وهي ليست كذلك، إذ لا يمكن لباحث ما حصر القصائد التي دار معناها حول فكرة تمرد الإنسان، والعذاب المطلق، ومجانية العمل الإنساني، فهي معان أوسع بكثير من أن يقدر أي ناقد على ضمها في ورقة بحث. وتباين استخدام الشعراء لأسطورة سيزيف، فبعضهم التزم بسياقها السردي المباشر، فوقع في مغبة السطحية، وحضر الدلالة دون أن يتفاعل الرمز في بنية النص، وبعضهم ابتكر إضافات لها، ومدها بطاقاته التعبيرية، وبين هاتين الفئتين سعت الدراسة إلى الكشف عن مدى نجاح التوظيف الفني لأسطورة سيزيف، أو سطحيته بدءا من الوقوف النظري على شخصية سيزيف، وتباين الآراء في سبب عذابه، مرورا بتلك القصائد التي اكتفت بذكر الصخرة فقط، ودلالات حركة الضمائر فيها، ثم القصائد التي التزمت التوظيف الإيمائي للأسطورة، وكذلك التي عاينت حضور الأسطورة في نصوص شعرية كاملة، ثم الوقوف علي جماليات الانزياحات الأسلوبية عن صورة سيزيف المركزية، واستنتجت من كل ذلك دلالات أسلوبية تكشف طبيعة توظيف الشعراء لأسطورة سيزيف في شعر التفعيلة العربي المعاصر.

Many contemporary poets rushed toward the myth of Sisyphus, who was punished cycle open torment at infinity, it reported this myth poetic, and contributed to the magnitude of technical terms, and new pictures. All the poems studied by the study are those that reported Sisyphus explicitly or implicitly, and the meaning implied here, those poems that Rock said Sisyphus as a center of power Remember in reference to the myth and events, and exceeded the study about those poems that reported overall insurgency, suffering and absurd, and has committed not to rush in attaching character Sisyphus them, and promise of the myth which is not the case, as it can not be the researcher inventory poems Dar meaning about the idea of human rebellion, and doom absolute, and free humanitarian work, they are much wider meanings of that estimate any critic on the annexation in a research paper. And contrast the use of the poets of the myth of Sisyphus, some of them committed stipulating direct narrative, and he signed in the surface problem, and infinite significance without that reacts icon in the structure of the text, some of them invented additions to her, and extended his observations expressive, and between these two categories has expanded the study to reveal the extent of the technical Employment Myth of Sisyphus success , or superficiality starting from stand theory on the character Sisyphus, and the divergence of views on the cause of his torment, through those poems that merely mentioning the rock only, and semantics consciences movement where, then poems that pantomime to legend Employment committed, as well as that reported the presence of myth in full poetic texts, then stand on the stylistic aesthetics of the offsets for the central image of Sisyphus, and concluded that all of the implications of stylistic reveal the nature of the employment of poets to the myth of Sisyphus in the poetry of contemporary Arab Trochee.