عناصر مشابهة

الإعجاز القرآني عند البلاغيين: دراسة نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مركز دراسات الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - مركز دراسات الكوفة
المؤلف الرئيسي: الساعدى، رحيم خريبط عطية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع71
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:131 - 153
ISSN:1993-7016
رقم MD:1454702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بحث العلماء في إعجاز القرآن الكريم وردوه مرة إلى "طريقة نظمه" وترتيب ألفاظه نحويا. ومنهم من ذهب إلى أن "عجز" العرب عن محاكاته يعود إلى أن الله تعالى "صرف" الناس عن مجاراته. ومرة ثالثة قالوا إن مرد "عجز" العرب يعود إلى "فصاحة" القرآن الكريم. وتعرض البحث إلى جهود المعتزلة والأشاعرة؛ فمعظم ما وصل إلينا في قضية الإعجاز هي للأشاعرة والمعتزلة، فقد بذل الأشاعرة من مثل الباقلاني وعبد القاهر الجرجاني وغيرهما جهودا كبيرة في الإعجاز. وهذه الجهود الكبيرة -على أهميتها وأصالتها؛ إلا أنها لم تكن شافية؛ ونقد البحث كل ذلك وقرن الحجة بالحجة والدليل بالدليل؛ لينفذ إلى أن في هذه الآراء صحة فالقرآن معجز بعمومه بتنزيله وبألفاظه المنتقاة على قدر معجز من الدقة والتعبير عن المعنى المطلوب بشكل لا يستطيع البشر –مجتمعين -من الإتيان بمثله مع أن القرآن تحداهم وأبقى هذا التحدي مفتوحا. وهو معجز أيضا بأسلوبه وبنظرياته وبما أخبر عن الغيب وبأمور أخرى سيأتي البحث على ذكرها.

Scientists researched the miraculous nature of the Holy Qur’an and once attributed it to the "way it was organized" and the grammatical arrangement of its words. Some of them argued that the "inability" of the Arabs to emulate him was due to the fact that God Almighty "distracted" the people from keeping up with him. A third time, they said that the "inability" of the Arabs was due to the "eloquence" of the Holy Qur’an. The research examined the efforts of the Mu'tazilites and Ash'aris. Most of what has come down to us regarding the issue of miracles is by the Ash’aris and Mu’tazilites. The Ash’aris, such as Al Baqalani, Abd al-Qahir al-Jurjani, and others, made great efforts in miracles. These great efforts- despite their importance and originality; However, it was not curative; The research criticized all of this and compared argument with argument and evidence with evidence. To conclude that there is truth in these opinions, as the Qur’an is miraculous in its generality in its revelation and in its chosen words with a miraculous degree of accuracy and expression of the required meaning in a way that humans- collectively- cannot come up with anything like it, even though the Qur’an challenged them and left this challenge open. He is also miraculous in his style, his theories, what he told about the unseen, and other matters that will be discussed later.