عناصر مشابهة

النظام المعرفي العرفاني وأثره في الفكر السياسي الإسلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مركز دراسات الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - مركز دراسات الكوفة
المؤلف الرئيسي: شبيب، أسعد كاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حبيب، مصطفى عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع70
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:75 - 102
ISSN:1993-7016
رقم MD:1454451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن العرفان في الأساس منهج في التربية والإعداد النفسي وغالبا ما يكون ذا طابع فردي ذاتي. كيف يمكن أن يوظف هذا الطابع في الفكر السياسي؟ هل يتوفر على منهج وآلية توظفان خطاب العرفان المتمثل بمنهجه المعرفي لمصلحة السياسة؟ وحين ندرس العرفان نجد الجانب التربوي والتهذيبي يؤسس لمبادئ في الاجتماع والسياسة ترتبط بالواقع المحسوس وتملك الصلة في الوقت ذاته بعالم الغيب وما وراء الطبيعة ويعتبر عامل قوة وبناء في توظيف فكر سياسي لمصلحة الإنسان والمجتمع وبذلك يلتقي وأهداف السياسة.

Ignorance is essentially a method of education and psychological preparation, and is often of an individual, subjective nature. How can this character be used in political thought? Does he have a method and mechanism that employs the discourse of gratitude represented by his cognitive approach for the benefit of politics ? When we study mysticism, we find that the educational and disciplinary aspect establishes principles in society and politics that are linked to tangible reality and have a connection at the same time to the world of the unseen and beyond nature. It is considered a force and constructive factor in employing political thought for the benefit of man and society, and thus meets the goals of politic.