عناصر مشابهة

منظومة الإبداع الأدبي في ضوء التحول الرقمي: قراءة في تحولات البنية والأدوار

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The System of Literary Creativity in the Light of Digital Transformation: An Approach to the Transformations of Structures and Role
المصدر:مجلة قراءات
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الآداب واللغات - مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناهجها
المؤلف الرئيسي: عماد، يحيى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن دحمان، عبدالرزاق (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج15, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:227 - 242
DOI:10.37136/1969-015-001-015
ISSN:1112-9468
رقم MD:1454361
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03640nam a2200265 4500
001 2199768
024 |3 10.37136/1969-015-001-015 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 739490  |a عماد، يحيى  |e مؤلف 
245 |a منظومة الإبداع الأدبي في ضوء التحول الرقمي:  |b قراءة في تحولات البنية والأدوار 
246 |a The System of Literary Creativity in the Light of Digital Transformation:  |b An Approach to the Transformations of Structures and Role 
260 |b جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الآداب واللغات - مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناهجها  |c 2023  |g ديسمبر 
300 |a 227 - 242 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تسعى هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن مختلف التحولات التي طرأت على منظومة الإبداع الأدبي في ضوء الانتقال إلى البيئة الرقمية، ورصد البحث ضمن نتائجه أن منظومة الإبداع الأدبي قد أفضت في ضوء هذا الانتقال مجموعة من العلاقات والوظائف مختلفة جذريا عن سابقتها في البيئة الورقية. فالوسيط الجديد (الحاسوب) اتخذ لنفسه موقعا مركزيا بين أطراف هذه المنظومة، والقارئ لم يعد مستهلكا فقط ينتظر المؤلف حتى ينتهي من النص ليقدمه له، والمؤلف لم يعد يملك هذه السلطة ليمارسها على هذا القارئ والنص أيضا أصبحت له سلطته الخاصة والتي باتت تفرضها مكوناته الجديدة، كل هذه التحولات فتحت المجال لشكل جديد من التلقي الأدبي يتجاوز المفهوم التقليدي الذي يبقي أطراف المنظومة الإبداعية الأدبية أسيرة أسوار اللغة.  |b This research seeks to reveal the various transformations that occurred in the system of literary creativity in the light of the transition to the digital environment, and the research monitors among its results that the system of literary creativity has resulted in the light of this transition a set of relationships and functions radically different from its predecessor in the paper environment. The new mediator (the computer) has taken a central position for itself between the parties of this system, and the reader is no longer a consumer who merely waits for the author to finish the text in order to present it to him. All these transformations opened the way for a new form of literary reception that goes beyond the traditional concept that keeps the parties to the literary creative system captive to the walls of language 
653 |a التحول الرقمي  |a النصوص الأدبية  |a الأساليب الإبداعية  |a الوعي الثقافي 
692 |a منظومة الإبداع الأدبي  |a الرقمية  |a النص المتشعب  |a المتلقي  |a المؤلف  |b Literary Creativity System  |b Digital  |b Hypertext  |b Receiver  |b Author 
700 |9 56538  |a بن دحمان، عبدالرزاق  |e م. مشارك  |q Bin Dahman, Abdulrazzaq 
773 |4 اللغة واللغويات  |4 الأدب  |6 Language & Linguistics  |6 Literature  |c 015  |e Kiraat Review  |f Qirā’āt  |l 001  |m مج15, ع1  |o 1969  |s مجلة قراءات  |v 015  |x 1112-9468 
856 |u 1969-015-001-015.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1454361  |d 1454361