عناصر مشابهة

الثقافة الشعبية كمعبر عن الهوية القبلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Folklore as the Representative of Tribal Indetity
المصدر:باحثون : المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: عياد أبلال
المؤلف الرئيسي: عفيف، عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع23
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:239 - 248
ISSN:2509-1328
رقم MD:1454230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ما دام الإنسان هو الفاعل الأول والأساسي في عالمنا الكبير، فهو سيكون تحت أنظار العديد من الباحثين في مختلف العلوم وخاصة تلك التي تهتم بالإنسان بمختلف تخصصاتها المعرفية من أجل دراسة كل القضايا المتعلقة بالبشر لفهمه في ماضيه وحاضره. وبما أن الثقافة خاصية إنسانية تميزه عن باقي الكائنات الحية في الكون، ستكون بمثابة منطلق إشكالي لموضوعنا. وهو كالتالي: فما الثقافة؟ وما شروط إنتاجها؟ وهل الثقافة تختلف من جماعة بشرية لأخرى؟ في البداية لا وجود لإنسان بدون مجال وبدون ثقافة تمارس داخل حيزه السوسيومجالي وتعبر عن كل إنتاجاته سواء منها المادية أو اللامادية، كإحالة عن "الأثر" الذي يخلفه البشر، ولعل من أبرز مظاهر التراث الشعبي لدى الإنسان هو الفلكلور الشعبي الغنائي، باعتباره جزء لا يمكن الاستغناء عنه من داخل الثقافة الشعبية، ومعبر هوياتي عن كل ما خلفه الإباء والأجداد. فبالعودة للإنتاجات العلمية في هذا المجال نجد أن هناك ضعف كبير بالمقارنة مع الإنتاجات في مجالات أخرى متعلقة بالحداثة، رغم أن العودة للثقافة الشعبية وتراثها هو بمثابة جسر عبور لفهم أنواتنا في زمن الهيمنة التكنوقراطية، وهذا ما حفزنا للقيام بمحاولة للنبش في تراث أجدادنا بقبيلة "الحياينة "من خلال فلكلورها الشعبي "الهيتي" الذي يصنف ضمن الثقافة الشعبية اللامادية. وهو نوع فلكلوري يمزج بين الغناء والرقص والعزف على آلات بسيطة، فالفلكلور الحياني هو مترجم الإحساس إنساني نبيل وذو طابع ريفي قروي فريد يحضر في كل الاحتفالات الاجتماعية لدى الإنسان الحياني.

As long as mankind is the first and main source of influence in this world, it will always be a target for all academic disciplines whose main is mankind itself. These disciplines attempt to approach all the aspects related to human beings in order to understand their past and present. As culture is a distinctive feature peculiar to humans, it will be our target for questions, so what is culture? What are the conditions leading to its production? Does the culture of a human group differ from the culture of another group? To begin with, humans can't exist without a space, or a culture that is practiced within their socio-spatial zone. This culture is the channel that humans use to manifest their tangible and intangible products which indicate the trace they left behind. Popular folklore is perhaps the most prominent example of the intangible patrimony as it is an important component of popular culture, and a major expression of the distinctive characteristics that had been passed on by ancestors. Despite the fact that it is crucial to return to popular culture and patrimony so as to thoroughly understand identity in times of technocratic dominance, the available literature on this subject is insufficient compared to other disciplines related to modernity. This was the reason why we decided to delve into the traditions of our ancestors in the region of "Hyayna". "Lhayti", which is a type of folk music mixed with a special dance, and an example of the intangible cultural products of the region, will be the subject of this inquiry. This folk music expresses noble human emotions. Also it is a music a rural music that is a must in all social occasions in "Hyayna."