عناصر مشابهة

أثر اختلاف العامل في تعدد إعراب الاسم المنصوب: دراسة في مشكل إعراب القرآن لمكي القيسي "ت. 437 هـ."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effect of the Difference in the Factor in the Multiple Inflection of the Accusative Noun: A Study on the Problem of Parsing the Qur’an By Makki Alqaisi "D. 437 AH."
المصدر:مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شيت، زهراء سعد الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع104
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:184 - 219
ISSN:0258-1086
رقم MD:1454156
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتحدد مهمة البحث في دراسة الاختلاف في تحديد العامل النحوي المؤثر في الاسم المنصوب لفظا وذلك بمتابعة توجيهات القيسي الإعرابية في كتابه (مشكل إعراب القرآن) ودراسة نماذج مختارة من النصوص القرآنية، للتعرف على أهمية العوامل وتأثيرها في تنوع الوظائف النحوية للاسم. انحصرت متابعتنا للنصوص التي تعددت فيها أوجه إعراب الاسم المنصوب تبعا لاختلاف العامل الذي توزع بين كونه فعلا تاما-وهو الغالب أو ناقصا، أو اسما مشتقا، مذكورا أو محذوفا، وجاءت معالجتنا ببيان توجيه القيسي أولا ومن ثم الوقوف على رأي المفسرين؛ بغية معرفة الوظائف التي يشغلها الاسم المنصوب تبعا للاختلاف في تحديد العامل المؤثر فيه الذي يناسب المعنى السياقي، وقد بنى القيسي توجيهاته-في بعض الأحيان على معنى الاسم المنصوب، وما ينتج عن ذلك من اختلاف في تحديد العامل.

The objective of this research is to examine the discrepancy in identifying the grammatical factor that affects the verbal masculine noun when adhering to the syntactic instructions outlined in al-Qaisi's book "The problem of parsing the Qur'an." By doing so, this study aims to establish a position regarding the significance of the factor and its influence on the variety of grammatical functions associated with the given name. To achieve this, selected samples of Quranic texts are presented for analysis. Our follow-up is confined to texts in which there are numerous features of the inflection of the accusative noun according to the difference of the factor, which was distributed between being a complete verb- which is the majority- or an incomplete or a derived noun, specified or omitted. In order to know the functions occupied by the accusative noun.