عناصر مشابهة

مستوى تقبل الشباب الجامعي للتنوع الثقافي في المجتمع السعودي: دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية
الناشر: المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الزير، سعد بن راشد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:103 - 134
ISSN:1658-8916
رقم MD:1454117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تقبل الشباب الجامعي للتنوع الثقافي في المجتمع السعودي، وذلك من خلال خمسة مجالات: اللهجات، والتراث الشعبي والزي الشعبي والطعام، والعادات والتقاليد. وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية معتمدة على منهج المسح الاجتماعي لمناسبته لهذا النوع من الدراسة. وقد طبقت الدراسة على طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من الذكور المنتظمين خلال العام الدراسي (١٤٤٢- ١٤٤٣هـ) في مرحلة البكالوريوس. وقد أجريت الدراسة على عينة عمدية بلغت (٣٥٤) طالبا باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج متعددة أبرزها: أن مستوى تقبل الشباب الجامعي للتنوع الثقافي في المجتمع السعودي كان عاليا بشكل عام مع وجود تقارب كبير بين مستوى تقبل الشباب الجامعي في المجالات المختارة للدراسة، إذ تراوحت متوسطات مستوى التقبل بين قيمتي (۲,۳۳ و۲,۷۰). كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تقبل الشباب الجامعي للتنوع الثقافي وجميع خصائص عينة الدراسة عدا مستوى تعليم الوالدة.

This study aimed to identify the level of university youth’s acceptance of cultural diversity in the Saudi society through five aspects: dialects, folklore, clothing, food, customs and traditions. This study belongs to the pattern of descriptive studies. Social survey method has been used due to its suitability for this type of studies. The study has been conducted on undergraduate male students of Al Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University for the academic year (1442-1443 H.), using the questionnaire as a tool for collecting data from a sample consisting of (354) students. The study reached several results, most notably: the level of university youth’s acceptance of cultural diversity in the Saudi society was generally high, and the levels of university youth’s acceptance in the aspects selected for this study were very close; the average acceptance level ranged between the values of (2.33 and 2.70). The results also showed the absence of a statistically significant relationship between the level of university youth’s acceptance of cultural diversity and all characteristics of the sample except for the mother’s level of education.