عناصر مشابهة

A Study of the Variation in the Levels of Parathyroid Hormone, Calcium and Phosphorus among Patients at the Kidney Services Center - Al-Khums

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية
الناشر: جامعة المرقب - كلية الآداب والعلوم قصر الأخيار
المؤلف الرئيسي: Alfakheri, Mona (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Altamtam, Seeq (Co-Author)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:61 - 71
رقم MD:1453615
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الكلى ضرورية لصحة الجسم. وهي مسؤولة بشكل كبير عن تصفية النفايات والمياه الزائدة والشوائب الأخرى من الدم. يتم تخزين هذه السموم والمواد الزائدة في المثانة ثم يتم إزالتها أثناء التبول. يمكن أن يؤدي مرض الكلى إلى مشاكل صحية أخرى خطيرة، بما في ذلك وتلف الأعصاب وضعف العظام وسوء التغذية. ومع مرور الوقت، قد تتوقف الكلى عن العمل بشكل كامل، أجريت الدراسة على 70 مريض لغسيل الكلى في مركز خدمات الكلى- الخمس، ورصد التغيرات التي تحدث على مستويات هرمون الباراثيرويد والكالسيوم والفسفور، وجاءت النتائج موضحة أن هرمون الباراثيرويد كان مرتفعا عند الإناث أكثر من الذكور مقارنة مع المجموعة الضابطة أما الفوسفات فكان مرتفعا في الذكور عنه في الإناث في حين لم يكن هناك أي اختلاف معنوي يذكر في معدل الكالسيوم مقارنة مع المجموعة الضابطة.

Kidneys are essential for a healthy body. It is largely responsible for filtering waste, excess water and other impurities from the blood. These toxins and excess materials are stored in the bladder and then removed during urination. Kidney disease can lead to other serious health problems, including nerve damage, weak bones, and malnutrition. Over time, the kidneys may stop working completely .The study was conducted on 70 dialysis patients at the Kidney Services Center - Al-Khums and monitored the changes that occur in the levels of the parathyroid hormone) PTH ,(calcium and phosphorus. The results revealed that the PTH was higher in females than in males compared to the control group, and phosphate was higher in males than in females, while there was no significant difference in calcium levels.