عناصر مشابهة

التحديات الاقتصادية والاجتماعية للتغيرات المناخية على السكان في مصر في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ مصر 2050 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المجمع العلمي المصري
الناشر: المجمع العلمي المصري
المؤلف الرئيسي: محمد، عمر محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المغازي، أحمد فؤاد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج97, عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:109 - 154
ISSN:1110-1938
رقم MD:1453312
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد تغير المناخ هو أحد أهم التحديات الرئيسية التي تواجه مصر، حيث تعد من أكثر الدول المعرضة للمخاطر الناتجة عن تأثيرات التغيرات المناخية، على الرغم من أنها من أقل دول العالم إسهاما في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عالميا، بنسبة ٠,٦% من إجمالي انبعاثات العالم. وتكمن أهمية الدراسة في توضيح ظاهرة التغيرات المناخية، وآثارها المختلفة على أهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في مصر. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والمدخل الموضوعي، والمدخل التاريخي، والمدخل الإقليمي، بالإضافة إلى الأسلوب الكارتوجرافي، والأسلوب الإحصائي. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثيرات سلبية للتغيرات المناخية على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في مصر، وأوصت الدراسة بضرورة توسيع دور الحماية الاجتماعية للتخفيف من تلك الآثار السلبية على حياة السكان في مصر.

Climate change is one of the major challenges facing Egypt, being one of the most vulnerable countries to the impacts of climate change, although it is one of the world's least contributing countries to global greenhouse gas emissions, accounting for 0.6% of the world's total emissions. The importance of the study is to clarify the phenomenon of climate change and its various effects on the most important economic and social sectors in Egypt. The study followed the descriptive method, the topical approach, the historical approach, and regional approach, the statistical method, and cartography method. The study found negative impacts of climate change on Egypt's economic and social sectors, and recommended that the role of social protection should be expanded to mitigate those negative impacts on the lives of the Egyptian population.