عناصر مشابهة

تطور الفكر الكارتوجرافي عند الجغرافيين العرب في العصور الوسطى: دراسة في الجغرافيا التاريخية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Development of Cartographic Thought among Arab Geographers in the Middle Ages: Study in Historical Geography
المصدر:مجلة المجمع العلمي المصري
الناشر: المجمع العلمي المصري
المؤلف الرئيسي: علي، سعيد أحمد عبده (مؤلف)
المجلد/العدد:مج97
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:67 - 157
ISSN:1110-1938
رقم MD:1453244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إذا جاز لنا أن نطلق مع الباحثين اسم العصور المظلمة على العصور الوسطى في أوروبا، فإن هذا التعميم لا يمكن أن يكون صحيحا بالنسبة للعرب، بل كانت عصورا ذهبية، ذلك أن تاريخ العرب في العصور الوسطى، هو تاريخ الحضارة العالمية ذاتها. وقد كان تقدم الخرائط العربية تابعا ومحددا بمدى تطور الجغرافيا ذاتها. ويهدف هذا البحث إلى دراسة تطور الفكر الكارتوجرافي عند الجغرافيين العرب خلال العصور الوسطى ورصد الاتجاهات السائدة في المؤلفات العربية التي تناولت فن رسم الخرائط في كل مرحلة من مراحل التطور، كما يدور حول مناهج البحث الكارتوجرافي وأساليبه. ويتناول البحث المحاور التالية: أولا: مفهوم الخريطة عند الجغرافيين العرب في العصور الوسطى. ثانيا: العوامل التي ساعدت على نهضة صناعة الخرائط العربية في العصور الوسطى. ثالثا: مراحل تطور الفكر الكارتوجرافي في العصور الوسطى.

If we may call the Middle Ages in Europe the "Dark ages", then this generalization cannot be true for the Arabs. Rather, they were "Golden ages", because the history of the Arabs in the middle Ages was the history of world civilization itself. The progress of Arab maps was linked to the extent of the development of geography itself. Therefore, this research aims to study the development of cartographic thought among Arab geographers during the middle Ages, and to monitor the prevailing trends in Arab literature that dealt with the art of cartography at each developmental stage. It also attempts to define the cartographic research methods and Techniques of the Arabs in that period. The research deals with the following topics: First: The concept of the map among Arab geographers in the middle Ages. Second: The factors that helped in the renaissance of the Arab map industry in the middle Ages. Third: The stages of development of cartographic thought in the middle Ages.