عناصر مشابهة

استخدام لغة الرموز التعبيرية وأثرها على اللغة العربية: طلاب جامعة الملك عبدالعزيز أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Use of the Emoji Language and its Impact on the Arabic Language: King Abdulaziz University Students as a Model
المصدر:مجلة فكر ومعرفة
الناشر: جامعة الوصل - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الرحيلي، منصور بن صلاح بن رويجح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:101 - 143
ISSN:3005-4184
رقم MD:1453090
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الرموز التعبيرية انتشرت بشكل مطرد في وسائل التواصل الاجتماعي كافة، فهي تسهم في عملية الاتصال اللغوي بأشكاله المتباينة خاصة المكتوبة، كما أصبح الشباب وطلاب الجامعات يستخدمون هذه الرموز بشكل يومي ودائم مع أصدقائهم وعائلاتهم ومن حولهم، لذا تهدف هذا الدراسة إلى محاولة لمعرفة مدى تأثير هذه الرموز على اللغة العربية، وهل هي ذات تأثير معزز للغة ومساعدة لها أم أنها تسهم في إضعاف اللغة وذلك من خلال دراسة عينة من طلاب جامعة الملك عبد العزيز. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي إضافة إلى دراسة عينة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الرموز التعبيرية أداة مساعدة للغة، ولا يمكن أن تحل محل اللغة المكتوبة. كما أوصت الدراسة بضرورة دراسة الرموز التعبيرية على الطلاب أصحاب الهمم.

Emojis have spread steadily on all social media, contributing to the process of linguistic communication in its different forms, especially written, as young people and university students use these symbols on a daily and permanent basis with their friends and family around them. Therefore, this study aims to try to find out how these symbols affect the Arabic language, whether they have an enhanced effect on the language and help it or contribute to the weakening of the language by studying a sample of students of King Abdulaziz University. The study relied on the descriptive approach as well as a sample study. The study found a range of findings, the most important of which is that emoji is a language utility and cannot replace written language. The study also recommends that emojis should be studied in relation to students with special needs.