عناصر مشابهة

أسلوب السرد لمسرحية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة رسالة المشرق
الناشر: جامعة القاهرة - مركز الدراسات الشرقية
المؤلف الرئيسي: يي في، قاو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خه شيو، آي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج38, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:33 - 52
ISSN:1110-4791
رقم MD:1452928
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نشرت مسرحية "أهل الكهف" المشهورة لتوفيق الحكيم باعتباره "أبو المسرح العربي" في عام ۱٩٣٣، والتي تجمع بين المحتويات والشكل، وتعتبر حدثا مركزيا في تاريخ الدراما العربية. في استراتيجية السرد في هذه المسرحية، وضع المؤلف خطين قصصيين متشابكين، مما يعكس استخدامه لاستراتيجية السرد العبثية في النظرية الوجودية الخط القصصي الأول يتعلق بثلاثة أبطال يكتشفون "العبثية" ويهربون من العالم، والخط القصصي الثاني يتعلق ببطلة تجرؤ على احتضان المصير والتغلب على الزمان والمكان في مواجهتها مع "العبثية". تعكس هاتان الخطتان القصصيتان المتناقضتان التفكير العميق والاستفسارات العميقة التي يطرحها المؤلف حول القدر الإنساني ووعي المقاومة البشرية وتحملان بعض الألوان من الصوفية. تحاول هذه الدراسة التحليل عن الاستراتيجية السردية والمحتوى الأيديولوجي للمسرحية باستخدام "نظرية العبثية" لألبرت كامو، وهو روائي ومفكر وكاتب مسرحي ونظري أدبي فرنسي مشهور معاصر.

Tawfiq al-Hakim, renowned as the "Father of Arab Drama," published his renowned work, the play "Men in the Cave," in 1933. The play is highly esteemed for its content and form, earning the reputation as a milestone in Arab drama. In terms of narrative strategy, the author has presented two intertwined storylines, reflecting his use of absurdity narrative strategy in existentialist theory. The first storyline follows three male protagonists who escape from the world upon discovering the "absurdity". The second storyline follows a female protagonist who courageously embraces fate and overcomes time and space in her struggle against the "absurdity". These two divergent storylines reflect the author's profound contemplation and questioning of the predetermined nature of human destiny and the consciousness of human resistance, with a touch of Sufism. This article attempts to analyze the narrative strategy and ideological content of the play using the "Absurdity Theory" of Albert Camus, a renowned contemporary French novelist, thinker, playwright, and existentialist literary theorist.