عناصر مشابهة

المنهج التفسيري للملا محسن الفيض الكاشاني والعلامة معرفت: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Comparative Study of the Interpretation Method of Mulla Al-Muhsin Al-Fayd Al-Kashani and Allameh Marefat
المصدر:مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: كراني، سكينه عباسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسيني، سيد قاسم (م. مشارك), فرامرزي، جواد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع75
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:169 - 194
DOI:10.51837/0827-000-075-054
ISSN:1997-6208
رقم MD:1452786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تفسير الصافي هو كتاب تفسير للقرآن من تأليف الفيض الكاشاني وهو من أعلام القرن الحادي عشر والتفسير الأثري الجامع من تأليف العلامة معرفت من أعلام القرن الخامس عشر. استعان الفيض في تفسيره بالمناهج المختلفة لا سيما منهج تفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بالأحاديث الواردة عن النبي صلي الله عليه واله وسلم والأئمة المعصومين رضى الله عنهم والمنهج الاجتهادي مع الاستدلال العقلاني والأسلوب الباطني في التعبير عن الأسرار والمعاني الباطنية للآيات أما في التفسير الأثري، فإن المنهج السائد هو المنهج الروائي وهو بالإضافة إلى روايات النبي صلى الله عليه وسلم والأئمة رضى الله عنهم استخدم أقوال الصحابة والتابعين أيضا. لقد قام هذا البحث على ضوء المنهج الوصفي التحليلي بتقديم موجز عن المنهج التفسيري لكلا التفسيرين وحلل الأساليب التي استخدمها كلا المفسرين في تفسيرهما. تدل نتائج البحث على أن كلا المفسرين لهما أسلوب مشترك في استخدام الروايات والمنظور الاجتهادي والمنهج القرآني في إحالة بعض الآيات إلى آيات أخرى إلا أن هناك اختلافات بين هذين المفسرين في مقدار استخدام هذه الأساليب ونوعها بالإضافة إلى ذلك، فإن معنى الاجتهاد في تفسير العلامة معرفت هو الاجتهاد بمعنى عام، ومعنى الاجتهاد في تفسير الفيض هو الاجتهاد العقلي. تجدر الإشارة إلى أنه في تفسير الصافي، فإن المنهج الصوفي أشمل بكثير من التفسير الأثري الجامع، كما أن الأمر عكس ذلك في المنهج الروايي.

Tafsir al-Safi is the work of Mullā al-Muḥsin al-Fayḍ al-Kāshānī in the 11th century AH and the Tafsir al-athari aljameh is the work of of Allameh Ma'refat in the 15th century AH. In his commentary, Fayḍ used various methods, especially the method of the Qur'an to the Qur'an, the Qur'an to the hadiths of the Ahl al-Bayt, and the method of diligence with rational reasoning and the esoteric method in expressing the secrets and inner meanings of the verses, etc. But in the Tafsir al-athari, the dominant method is the narrative method, which in addition to the narrations of the Prophet (PBUH) and Imams (PBUH) also used the words of the Companions of the Prophet or aṣ- ṣaḥāba and tābi‘īn. This research has given a brief introduction to the interpretative method of two works and analyzed the methods that each interpreter used in his work using descriptive and analytical method. The results of the research indicate that both interpreters have a common method in the use of narrations, method of diligence and the Quranic method of referring some verses to other verses. But there are differences between these two interpreters in the amount and type of use of these methods. In addition, the meaning of diligence in the interpretation of Allama Ma'raf is diligence in the general sense, and the meaning of diligence in the interpretation of Fayḍ is intellectual diligence. It is worth mentioning that in Safi's interpretation, the mystical discussion is much more detailed than the comprehensive al- Athari interpretation, while it is the opposite in the narrative discussion.