عناصر مشابهة

حركات الاحتجاج الاجتماعي وتداعياتها على البنيان التشريعي: إعادة هيكلة الإعلام في مصر نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Social Protest Movements and their Repercussions on the Legislative Structure: Restructuring the Media in Egypt as a Model
المصدر:المجلة الاجتماعية القومية
الناشر: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
المؤلف الرئيسي: عابدين، هبة جمال الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج59, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:19 - 46
ISSN:0028-0062
رقم MD:1452599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن المتابع لتاريخ الحركة الوطنية في مصر يمكنه أن يلاحظ وجودا دائما لحركات الاحتجاج الاجتماعي على اختلاف أطيافها وخلفياتها وأهدافها، بل ومصائرها تلك الحركات التي يشار إليها باعتبارها "جهودا جماعية تهدف إلى إقامة أوضاع جديدة في المجتمع، أو استبدال بعض الجوانب من أساليب معيشته بأساليب أخرى جديدة وقد شهدت مصر خلال العقد الأخير من القرن الماضي تبلور عدة حركات احتجاجية، البعض منها اتخذ له أهدافا محددة تتعلق ببعض مؤسسات الدولة وإعادة هيكلتها حيث كانت المؤسسة الإعلامية من أهم المؤسسات التي خضعت لتعديلات تشريعية في أعقاب ثورة يناير استجابة لما نادت به الحركات الاحتجاجية السابقة على الثورة، ومن ثم فإن هذه الورقة ترصد أهم التغييرات الهيكلية التي أدخلت على البنيان التشريعي للعمل الإعلامي في الفترة من ۲۰۱۰ وحتى 2015 باعتبارها مرحلة تاريخية فارقة في حياة المجتمع المصري وحملت في طياتها تعديلا تشريعيا فارقا في بنية التشريعات الإعلامية المصرية.

An observer of the history of the national movement in Egypt can notice the permanent presence of social protest movements of different shades, backgrounds, goals and even their destinies. Social protest movements are collective efforts that aim to establish new conditions in society or replace some of its aspects. During the last decade of the twentieth century Egyp witnessed the crystallization of several protest movements, Some of these movements had specific goals relative to some State institutions and their restructuring. For instance, the media institution was one of the institutions that underwent legislative amendments after the January revolution. These amendment come in response to what the protest movements called for. Hence, this paper observes the most important structural changes made to the legislative structure of media in the period from 2010 to 2015.