عناصر مشابهة

النسق التصوري للأمثال الشعبية في الذهن البشري: مقاربة عرفانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Conceptual System of Proverbs in the Human Mind: A Cognitive Approach
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: جديوي، روضة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:504 - 518
DOI:10.52127/2240-013-003-032
ISSN:2170-1717
رقم MD:1452472
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتنزل هذا البحث ضمن أهم ما يستقطبه مجال اللسانيات العرفانية من دراسة وتحليل من خلال مقاربة الاستعارة التصورية استنادا إلى معطيات من اللغة اليومية، ولما كانت الأمثال الشعبية ذات استعمال واسع ومكثف في حياة الأشخاص ويومياتهم فإن النتائج المحصل عليها ذات طابع عام وشامل طالما اتصل الأمر بالطريقة التي يدرك بها الناس ذواتهم، والأشياء المحيطة بهم، والأنشطة الحركية، والثقافة، وكيفية تفاعلهم مع محيطهم وفهمه وتنظيم العالم ومقولته. ونظرا للطبيعة الاستعارية والكنائية المعقدة لهذه الأمثال، فإننا سنسعى إلى مقاربتها بأكثر من نظرية، ونمذجتها نمذجة متعددة بدلا من أن تكون نمذجة أحادية. وعليه فقد اخترنا بناء نموذجنا على دعائم النظريات التالية: نظرية الاستعارة التصورية لـ "جورج لا يكوف" و"مارك جونسون"، ونظرية المزج التصوري لـ"جيل فوكونيي" و"مارك تيرنر"، ونظرية السيميائيات العرفانية ل"بير آج براندت" و"لين براندت". أما الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه من هذه الدراسة فيتمثل في محاولة رصد وتتبع فاعلية الاستعارات وتأثيرها في طريقة تفكير الإنسان الجزائري، وفي سلوكياته تجاه لغته الوطنية، ومساهمتها في رسم ملامح واقعه اللغوي.

This research falls within the most important polarization of the field of cognitive linguistics in terms of study and analysis through the approach of conceptual metaphor based on data from everyday language. And since popular proverbs are intensely used in daily lives of people, the results obtained are of a general and comprehensive nature as long as it relates to the way people perceive themselves, the objects around them, the motor activities, the culture, and how they interact with their surroundings and understand it and organize and say the world. Given the complex allegorical nature of these proverbs, we will seek to approach them with more than one theory. Therefore, we have chosen to base our model on the following theories: George Lakoff 's and Mark Johnson's Conceptual Metaphor Theory, Gilles Foconier's and Mark Turner's Conceptual Blending Theory, and Line Brandt’s & Per Aage Brandt’s cognitive Semiotics Theory.