عناصر مشابهة

ثنائية التذكر والنسيان في مطلع القصيدة العربية القديمة: بحث في علاقة الشاعر بالجماعة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Duality of Remembering and Forgetting at the Beginning of the Old Arab Poem: Study of the Poet's Relationship with the Group
المصدر:مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: بن علال، آيت العسري عادل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:180 - 189
DOI:10.33858/0500-013-001-082
ISSN:2437-0320
رقم MD:1452069
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتميز معظم القصائد العربية القديمة ببنية ثلاثية؛ فهي تستهل بمطلع يليه القسم المخصص للرحلة ووصف الحيوان، ثم القسم الثالث المتعلق بالغرض من القصيدة، لكن الشعراء اختلفوا في طبيعة المطلع الذي استهلوا به قصائدهم؛ إذ إن فريقا فضل أن يبدأ القصيدة بالوقوف على الأطلال وتذكر أهلها الذين ارتحلوا عنها، ولذلك سمي هذا المطلع بالمقدمة الطللية، بينما ارتأى فريق آخر استهلال القصيدة بالتغزل بالنساء أوصف الخمر، فسمي المطلع تبعا لذلك بالنسيب أو المقدمة الخمرية. إن هذا الاختلاف لا يمكن أن يفسر من الناحية الأدبية فقط؛ إذ إن الإنتاج الأدبي يرتبط بالمجتمع وبالوسط الذي يعيش فيه الشاعر؛ فالمقدمة الطللية تعكس ارتباط الشاعر بجماعته وتمسكه بها، بينما يشكل الخروج عن تلك المقدمة نزوعا نحو التحرر من قيود التراث ومن ثقل الماضي، وهو ما ستحاول الدراسة الكشف عنه من خلال توظيف مفهوم الذاكرة الجمعية الذي ابتكره السوسيولوجي الفرنسي موريس هالبواش.

The first verses of the poem have a very essential role in ancient Arab poetics, and classical tradition sees that the poet must begin qasida by standing on the ruins to remember the past and to evoke various aspects related to it, but some others, especially those belonging to the Abbasid era, were freed- to varying degrees- from this stereotypical view. Some of them rebelled against him, urging them to forget the past and bring the poem closer to the present. Several poets have replaced ruins with wine, a symbol of oblivion. But it is not only a question of submitting to a literary tradition or of freeing oneself from it. Remembering and forgetting reflects the relationship between the poet and his social circle. The present study will try to examine this relationship while basing itself on the concept of collective memory developed by the French sociologist Maurice Halbwach.