عناصر مشابهة

أنطولوجية أطروحات مجال الوثائق والأرشيف المصرية المجازة في الفترة "1956 م. -2021 م.": دراسة تطبيقية ببليومترية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Ontology of Approved Egyptian Theses in the Field of Documents and Archives in the Period 1956-2021: Applied Bibliometric Study
المصدر:المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: اللبان، نرمين إبراهيم علي إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:70 - 115
ISSN:2356-8003
رقم MD:1452019
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد تخصص الوثائق والأرشيف من التخصصات المهمة التي تنال اهتمام القطاع البحثي في عدد من دول العالم المختلفة. وقد حرصت مصر منذ الخمسينيات من القرن الماضي- حتى الآن- على دراسة هذا التخصص بطريقة علمية، الأمر الذي نتج عنه إعداد عدد من أطروحات التي تعبر عن الاتجاهات الموضوعية لهذا التخصص- أي تخصص الوثائق والأرشيف- في البيئة الأكاديمية المصرية في أثناء الأعوام المختلفة؛ لذلك حاولت الباحثة من خلال هذه الدراسة إنشاء أنطولوجية لأطروحات الوثائق والأرشيف الجامعية المصرية في الفترة (١٩٥٦ م- ۲۰۲۱ م)- مستعينة بالأنطولوجية الببليوجرافية المتوافقة مع نموذج المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية (FaBiO)؛ لتيسير استرجاعها من ناحية وتسهيل تحليلها ببليومتريا من ناحية أخرى؛ ولا سيما أن آخر دراسة علمية تناولت تحليل أطروحات الوثائق والأرشيف المصرية ببليومتريا بطريقة مفصلة، هي أطروحة دكتوراه "أطروحات علم الوثائق والأرشيف المجازة من الجامعات المصرية (١٩٥٦ م- ٢٠٠٤ م): دراسة تحليلية"، والتي اقتصرت على تحليل الأطروحات التي ترجع إلى الفترة (١٩٥٦ م- ٢٠٠٤ م)، والتي بلغ عددها ثلاثا عشر ومائة أطروحة فقط؛ في حين أنه في الفترة (2005- ۲۰۲۱م) أجيزت خلالها أثنين وتسعين ومائة أطروحة أخرى متخصصة في مجال الوثائق والأرشيف؛ لذلك وجدت الباحثة أنه من الضروري تحليل كل أطروحات الوثائق والأرشيف المصرية ابتداء من عام ١٩٥٦ م حتى عام ۲۰۲۱ م؛ لتكوين صورة حقيقية عن التغييرات الموضوعية والإشرافية... التي مر بها تخصص الوثائق والأرشيف في البيئة الأكاديمية المصرية في أثناء الخمسة والستين عاما الماضية؛ ولتحقيق هدف هذه الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي والمنهج الببليومتري. وقد خلصت هذه الدراسة إلى: أن مجال الوثائق والأرشيف شهد في البيئة الأكاديمية المصرية تطورات بحثية وعلمية وتكنولوجية متنوعة في الفترة (۲۰۲۱ م- ١٩٥٦ م) نأت به عن الركود البحثي، وأن هناك علاقة طردية بين زيادة أعداد أطروحات الوثائق والأرشيف المصرية، والتوسع الأفقي في المؤسسات الأكاديمية المعنية بمجال الوثائق والأرشيف. كما قد نجحت هذه الدراسة في إعداد ببليوجرافية أنطولوجية لأطروحات- محل الدراسة، ونشرتها عبر موقع دبلوماتيك Diplomatics على الخط المباشر.

Since the fifties of the last century, Egypt has been keen to study the field of records & archives scientifically. This study has tried to follow developments in this field in Egypt by collecting theses of records and archives and describing them by using Functional Requirements for Bibliographic Records aligned Bibliographic Ontology(FaBiO); to create a semantically linked bibliography; It has enhanced the availability and retrieval of these theses, and supported their bibliometric analysis. The researcher, in this study, has relied on descriptive and bibliometric approaches and found that: 1-the field of records & archives in Egypt has witnessed various scientific and technological developments in the period (1956-2021) that distanced it from scientific stagnation. 2- There is a direct relationship between the increase in the number of Egyptian records and archives theses and the opening of academic departments of records & archives and libraries in Egypt. In the end, the researcher has prepared an ontologic bibliography of Egyptian records & archives theses and published it on Diplomatics website.