عناصر مشابهة

التصور الأبستمولوجي لتطبيقات المنهج العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Epistemological Perception of the Applications of the Scientific Method in the Humanities and Social Science
المصدر:مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: زنقوفى، فوزية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بنت عبدالقادر، نجيمة قرزط (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:257 - 265
DOI:10.33858/0500-013-002-091
ISSN:2437-0320
رقم MD:1451902
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06242nam a2200277 4500
001 2197457
024 |3 10.33858/0500-013-002-091 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 539272  |a زنقوفى، فوزية  |e مؤلف  |g Zenkoufi, Fouzia 
245 |a التصور الأبستمولوجي لتطبيقات المنهج العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية 
246 |a The Epistemological Perception of the Applications of the Scientific Method in the Humanities and Social Science 
260 |b جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف  |c 2021 
300 |a 257 - 265 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a نظرا لتباين الظواهر الاجتماعية وتعقدها وتداخل مسبباتها وصعوبة التنبؤ بسيرورتها عن الظواهر الطبيعية، فقد شكك البعض في إمكانية وضع قوانين اجتماعية أو تطبيق المنهج العلمي في دراسة المجتمع، فالاتجاه السائد اليوم تبنى موقفا محبذا بتطبيق المنهج العلمي في دراسة المجتمع، ويرى إمكانية وضع قوانين اجتماعية مع الأخذ بعين الاعتبار نسبية هذه القوانين في المكان والزمان وطابعها الاشتراطي أو الاحتمالي. وفي محاولة لتحليل العلاقات والروابط الموضوعية بين الفلسفة والعلم والمنهج، حاول الفيلسوف الأمريكي المعاصر أليكس روزنبرغ Alex Rosenberg تبرير المعادلة الفلسفية العلمية والمنهجية، والتي مفادها أن الفلسفة تتناول الأسئلة التي لا يستطيع العلم الإجابة عنها، وهي أسئلة نابعة من جوهر العلم نفسه، كما تتناول الأسباب التي تكمن حول عدم استطاعة العلوم الإجابة عن تلك الأسئلة. وعليه فإن التصور الابستمولوجي يتضمن تلك الأبحاث المعرفية، فلسفة العلوم، نظرية المعرفة مناهج العلوم، منظورا إليها من زاوية علمية معاصرة، أي من خلال المرحلة الراهنة لتطور الفكر العلمي والفلسفي، والتي تستوجب أن يكون لكل علم ابستمولوجية خاصة قائمة على قيم الثقافة العلمية المتجددة وهذا حسب ما يؤكده غاستون باشلار، فالعقل في حد ذاته نتيجة من نتائج العلم وتغيير هذه النتائج يؤدي إلى تغيير العقل نفسه، فليس هناك عقل ثابت ولا معرفة ثابتة، وبالتالي لا يمكن وضع منهجا قبليا يفرض على العالم إتباعه، فالمنهج العلمي هو انعكاس للثقافة العلمية السائدة في مرحلة ما من مراحل الفكر، لأنه مرتبط بالممارسة الواقعية للعلماء وهذه الممارسة تتطلب تعددية منهجية قابلة للتعديل المستمر.  |b Due to the variation in social phenomena, their complexity, causes, and the difficulty in predicting their progress in comparison to natural phenomena, some have questioned the possibility of applying social laws or the scientific method in studying society, as the prevailing trend today adopted a position favorable to applying the scientific method in the study of society Taking into account the relativity of these laws in space and time, and their legislative or potential nature. And In an attempt to analyze the objective relationships and links between philosophy, science and methodology, American contemporary philosopher Alex Rosenberg attempted to justify the philosophical, scientific and methodological equation, that addresses the questions that science cannot answer, which are questions stemming from the essence of science itself, as well as the reasons that lie about the inability of science to answer these questions. Accordingly, the epistemological perception includes those epistemological research, philosophy of science, knowledge theory, science curricula, viewing it from a contemporary scientific angle, that is, through the current stage of the development of scientific and philosophical thought, which requires that each science has a special epistemology based on the values of renewed scientific culture ,This is according to what Gaston Bachelard emphasizes, because the mind itself is a result of science, and changing these results leads to changing the mind itself, as there is no fixed mind and no fixed knowledge, and therefore it is not possible to develop a tribal approach that forces the world to follow it, so the scientific method is a reflection of culture Prevailing scientific in Some stage of thought, because it is linked to the realistic practice of scientists, and this practice requires systematic pluralism subject to continuous adjustment. 
653 |a النظريات الفلسفية  |a المعرفة العلمية  |a الأبستمولوجية الباشلارية  |a التعددية المنهجية 
692 |a أرستقراطية  |a أرسطو  |a دستور  |a قرطاج  |a مؤسسات  |b Epistemological Perception  |b Scientific Method  |b Knowledge Theory 
700 |9 677259  |a بنت عبدالقادر، نجيمة قرزط  |e م. مشارك  |g Bent Abd Elkader, Najima Korzet 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 091  |f Al-akādīmiyaẗ li-l-dirāsāt al-iğtimāՙiyaẗ wa al-insāniyaẗ  |l 002  |m مج13, ع2  |o 0500  |s مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية  |t The Academy Journal of Social Studies and Humanities  |v 013  |x 2437-0320 
856 |u 0500-013-002-091.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1451902  |d 1451902