عناصر مشابهة

أبعاد الشخصية الكاريزمية في مجموعة "شموخ" الشعرية من منظار ماكس فيبر: أنموذجا شخصية جمال عبدالناصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Investigating the Dimensions Charismatic Personality in Poetry Collection "Shomukh" Based on Max Weber's theory: Sample Case Character Jamal Abdul Nasser
المصدر:مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: أصل عربي، مينا غانمي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورعابد، محمد جواد (م. مشارك), بلاوي، رسول (م. مشارك), زارع، ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج15, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:227 - 236
DOI:10.33858/0500-015-001-025
ISSN:2437-0320
رقم MD:1451640
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تلعب الكاريزما دوراً مهما في بناء السلطة والسيادة؛ كما يتمتع أصحابها بسمات تميزهم عن الآخرين. تظهر السيادة الكاريزمية تبعا لفعل سياسي أو حالة اجتماعية وبهذا يحظى الزعيم بقبول من قبل الجمهور. تدرس مقوّمات الشخصية الكاريزمية وفق عناصر أساسية تنقسم إلى ذاتية واكتسابية نسعى إلى دراستها حسب شخصية جمال عبد الناصر من منظار ماكس فيبر وذلك يكون عبر دراسة مجموعة "شموخ" الشعرية للشاعر المصري ناصر رمضان عبد الحميد. الغرض من هذا البحث وفقا للمنهج الوصفي -التحليلي، الوقوف على البعد الأدبي من شخصية عبد الناصر الكاريزمية. تنبثق أهمية البحث في تخطيه الجانب السياسي والتركيز على الجانب الأدبي. أما ما توصلنا إليه فيختصر في أن الشاعر يسعى إلى تبريز شخصية الزعيم عبر طاقاته الكلامية التي مكنته من قيادة الناس بكلماته النافذة والثاقبة، إذ آمن الشاعر بإن صدى صوت جمال عبد الناصر مازال يتردّد في الأذهان باعثا الأمل في الشعب وداعيا إلى الشموخ والرفعة إلى جانب استنهاضهم للاهتمام بالوحدة العربية: كما أنه يحاول تقديم شخصية كاريزمية إيجابية عنوانها استئثار الطاقات الاقتصادية والاجتماعية مما جعلت من جمال عبد الناصر شخصية محبوبة استحوذت انتباه الشعب.

Charisma an important role in building power and sovereignty. Its owners also have characteristics distinguish them other. Charismatic superiority results situation is often the result political reaction or social situation. There four‚ charismatic leader accepted people. The components charismatic personality are two natural and acquisitive categories‚ we want to examine according to the character Jamal Abdul Nāsser point of view max weber‚ Egypt poet Nāsser Ramadān Abdul Hamid. The purpose research‚ according to the descriptive analytical approach‚ proceed charismatic personality Jamal Abdul Nasser based on the literary dimension. The importance research beyond political dimension and focus literary aspect but in relation results research‚ the poet seeks highlight the verbal power and strength charismatic character Abdul Nāsser‚ enables him lead people his penetrating and captivating words‚ and they call hop and honorable. In addition‚ he has always tried unite the Arab nation. He is also trying present charismatic positive personality her‚ which is the head line attracting economic and social repentance‚ has made Jamal Abdul Nāsser popular face and attracted people's attention.