عناصر مشابهة

البعد الثالث للشخصية في قصص سعدي المالح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة فكر
الناشر: مركز العبيكان للأبحاث والنشر
المؤلف الرئيسي: الكعبي، نادية هناوي سعدون (مؤلف)
المجلد/العدد:ع37
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:134 - 139
رقم MD:1450356
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:رصدت الورقة البعد الثالث للشخصية في قصص سعدي المالح. مشيرة إلى أن للقصة القصيرة شخصية رئيسة واحدة هي عادة ما تكون مغمورة منتزعة من القاع المهمش، وهذا ما نجده متجسدًا حاضرًا في أغلب قصص الكاتب سعدي المالح وبالشكل الذي يجعل قصصه مجموعة في خيط كتابي واحد، وفيها تتخذ الشخصية مسرودة أو سارده شكلًا ثلاثي الأبعاد لنجد أن الإيديولوجي بوصفة توكيدًا رمزيًا للماضي، وتميل أغلب الشخصيات القصصية عنده إلى تجسيد البعدين المثالي/ اليوتوبي والمادي الإيديولوجي. كما يمكن أن نلمس البعد الثالث في رسم شخصيات قصص مجموعتي لن يكتمل ما لم نقف عند المستوى التشكيلي متمثلًا بالتقنيات الفنية التي وظفها سعدي المالح وتمكنه من صنع البعد الثالث لشخصيات قصصه وهي الترقيع، القرين، التناص. مختتمةً بالإشارة إلى أن لفعل القراءة سلطة في الحكم على العمل الأدبي ضمن نقطة رسو ثالثة في الحياة سماها بول ريكور ب (خاصية ما قبل سردية للتجربة الإنسانية). كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024