عناصر مشابهة

"Piccole Voci" della Storia in Cronache del Nilo di Anna Messina

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:“Small Voices” of History in Anna Messina’s Cronache del Nilo
أصوات خفيضة من التاريخ في "أخبار النيل" لأنا مسينا
المصدر:فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: واصف، نادين مكرم يعقوب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع80
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:77 - 98
ISSN:1687-4242
رقم MD:1449282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Italian
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهتم البحث- استنادا إلى رؤية المفكر أنطونيو جرامشي لدراسة التاريخ مفاهيميا ومنهجيا- بتناول المجموعة القصصية "أخبار النيل" للكاتبة الإيطالية أنا مسينا، باعتبارها مصدرا محتملا لجمع "جزئيات مكونة" تسهم في رسم التاريخ بشكل عام. وللوصول إلى هذا الهدف، يخصص البحث الحالي مساحة كافية لمناقشة أسئلة حول التقاء مجالي الأدب والتاريخ في الإطار المعرفي، قبل الانتقال لمناقشة شعرية مسينا كما تتضح من قصصها، التي توضح رغبتها في "الوصف" و"التعليق". ومن هذا المنطلق يحلل البحث- أخيرا رسم الكاتبة لبعض الشخصيات في قصتين من قصص "أخبار النيل" كمثال في محاولة لاستماع لبعض "الأصوات الخفيضة" للأفراد "المستضعفة" في مدينة الإسكندرية في بداية القرن العشرين. ويكشف الاستماع للأصوات والخبرات الواقعة على هامش التاريخ- كما يصورها هذا العمل- حتمية الالتقاء بين المجالات التي تهتم بالثقافة، ومن ضمنها الأدب ومجال التاريخ.

Considering Antonio Gramsci’s approach to the study of history both conceptually and methodologically, the current study is interested in approaching Anna Messina’s Cronache del Nilo as a possible source of collection of the “partial material” that contributes to the overall depiction of history. To achieve such an objective, the current article dedicates a good portion of the study to the discussion of questions related to the intersection between Literature and History before discussing Messina’s poetics as revealed in her stories which focus on her desire to “describ” but also to “comment. With this approach, the paper finally analyzes the representation of some characters in two short stories as an example, to collect the “small voices” of the “subaltern” groups of the community of Alexandria during early twentieth century Egypt. Listening to the voices and experiences emerging from the margins of History as described in this work reveals the inevitable intersection between disciplines dealing with culture, literature included, and histories.