عناصر مشابهة

The Eloquence of Ellipsis in the Qur'an in the Light of Al-Jurjani’s Theory of Nazm

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:بلاغة الحذف في القرآن الكريم في ضوء نظرية النظم للجرجاني "ت. 471 هـ."
المصدر:فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: خلاف، حميد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع80
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:9 - 30
ISSN:1687-4242
رقم MD:1449268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن البحث في الوشائج القائمة بين التراكيب اللغوية، وما تؤديه من دلالات وأغراض بلاغية تتعلق بقصد المتكلم، وفهم المتلقي، من الضرورة بمكان في البحث اللغوي. لذا يناقش هذا البحث بلاغة الحذف في القرآن الكريم في ضوء نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني، فالناظر للحذف في القرآن الكريم يجد أن جله يعد حذفا بلاغيا، ذلك أن دلالات النص القرآني ليست قاصرة على ما يفهم من ألفاظها؛ ولكن بما يفهم أيضا من إشاراتها ومضمونها ومقتضاها، حيث يوظف الحذف أحيانا عند اتساع المعنى المقصود على اللفظ، فيكون تحقيق عموم المعنى واتساعه مع حذف اللفظ به أولى من إظهار اللفظ مع تضييق المعنى، وقد خلص البحث إلى أن الحذف يعتبر من أكثر الأمور التي تعضد نظرية النظم عند الجرجاني، والقائلة بأن إعجاز القرآن الكريم يعود إلى نظمه، وهذه حقيقة؛ لأنه إذا كان الإعجاز يعود للفظ أو للمعنى منفردين -كما قال البعض- فكيف للإعجاز والبلاغة أن تتحقق في غياب اللفظ. وقد خلص البحث إلى خمسة أغراض للحذف في القرآن الكريم.

In the Qur'an, the words that make up a verse are couched in a way that creates specific rhetorical effects. To have such an eloquent influence, the Qur'an utilizes several grammatical tools, the rifest of which is ellipsis. Since ellipsis can be a source of eloquence, this means that eloquence does not emerge from lafz (form) in isolation, but rather from words combined in a specific manner, whether elided or unelided, a concept that is known in the Arabic literary theory as nazm. Thus, this paper will expatiate upon ellipsis in the light of al-Jurjani’s theory of nazm. In his pertinent treatise, Dala:ʔil al-ʔiʕja:z, al-Jurjani shows that neither words alone nor meanings alone can account for the inimitability of the Qur'an. Therefore, inspired by the principles of the theory of nazm, this paper found manifest support for at least five rhetorical functions of ellipsis in the Holy Qur'an.