عناصر مشابهة

الأسطورة بين الأصل والاستلهام في قصة "الجولم" لدافيد فريشمان: دراسة في ضوء النقد الأسطوري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Myth between Archetype and Representation, in David Frischmann’s the Golem: A Myth-Criticism Study
المصدر:فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: راحيل، نهلة صلاح منصور (مؤلف)
المجلد/العدد:ع80
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:51 - 78
ISSN:1687-4242
رقم MD:1449266
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لجأ الأديب في العصر الحديث إلى التراث الإنساني الموغل في القدم ليستلهم منه الطاقات الإبداعية- الفنية والموضوعاتية- ويقوم بإسقاطها على الواقع، الفكري والإنساني، الذي يسعى إلى تجسيده في تجربته الأدبية، فكان توظيف الأسطورة للتعبير عن القضايا الإنسانية الكبرى في حاضره أحد أهم الروافد التي شغلت حيزا كبيرا في بنية نصه لما فيها من دلالة رمزية ينشدها. تهدف الدراسة إلى الكشف عن آليات توظيف شخصية "الجولم" في قصة "الجولم" (۱۹۰۹) للكاتب دافيد فريشمان (1859- ۱۹۲۲)، وبيان أسلوبه في استلهام مستويات الأسطورة، كليا أو جزئيا، لبناء عوالم تخيلية روائية تتصل بمجموعة من المرجعيات الثقافية والاجتماعية والسياسية، أراد الكاتب الجهر بها عن طريق استدعائه لمكونات الأسطورة والاشتغال عليها على المستويين؛ الفني والرؤيوي. وتعتمد الدراسة على منهج النقد الأسطوري في استكشاف الأنساق البنيوية التي تتحكم في أفعال الشخصية الأسطورية ووظائفها المستثمرة أدبيا، واستجلاء مكوناتها التي تسمح بالمقارنة بين الشخصية الأسطورية وكيفية توظيفها في النص الأدبي.

The literary themes of lots of modern authors tend to be inspired from the ancient elements of human heritage; for, adopting such themes in their literary works, they create a connection between our modern societies on the one hand, and their universally common intellectual and emotional human history, on the other hand, to highlight human issues of great significance in contemporary times. In this context, the study analyzes the mechanism of investing the character of "Golem" in David Frischmann’s The Golem (1909), the characteristics of style in his mythical adaptation to create mythical ideological structures related to past cultural, social and even political backgrounds. Based on this, scholars can benefit from myth criticism to explore the moral and cultural motives behind the employment of such mythical characters, to understand the ethical or ideological purposes behind their presence in a particular text.