عناصر مشابهة

درجة الذكاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الكويت: مدخل أنثروبولوجي-تربوي في دراسة الذكاء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Degree of Cultural Intelligence among High School Students in Kuwait: An Anthropological-Educational Perspective in the Study of Intelligence
المصدر:مجلة كلية التربية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الرشيدي، العنود مبارك (مؤلف)
المجلد/العدد:مج47, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:111 - 152
ISSN:2356-9948
رقم MD:1449094
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف هذا البحث الأنثروبولوجي التربوي إلى تعرف درجة الذكاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام في دولة الكويت، وعلاقتها بكل من نوع الطالب، ومستوى الرغبة في الدراسة في الخارج، ومعدل الاحتكاك مع الثقافات الأخرى. واعتمادا على المنهج الوصفي، تم جمع البيانات من خلال مقياس الذكاء الثقافي بعد ترجمته والتحقق من صدقه وثباته، وتطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (512) طالبا وطالبة في الصف الثاني عشر في عدد من المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت. أظهرت النتائج أن طلاب المرحلة الثانوية بشكل عام يحملون درجة متوسطة من الذكاء الثقافي، غير أن هناك فرق دال إحصائيا بين متوسطات الذكاء الثقافي بين الذكور والإناث، وذلك لصالح الذكور. كما بينت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية قوية بين كل من درجة الذكاء الثقافي ومعدل الاحتكاك بالثقافات الأخرى، ولم تظهر النتائج وجود أي علاقة بين درجة الذكاء الثقافي وكل من مستوى الرغبة في الدراسة في الخارج، ومدى وجود صلة قرابة مع ثقافة أخرى. تمت مناقشة النتائج في ضوء السياق الثقافي للمجتمع الكويتي. وفي نهاية البحث، تم تضمين عدد من التوصيات التي من شأنها تعزيز درجة الذكاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية.

The aim of this anthropological educational research is to assess the degree of cultural intelligence among high school students in the State of Kuwait and its relationship to variables such as gender, desire to study abroad, presence of relatives from other cultures, and frequency of international travel experiences. The researcher employed a 20-item instrument to evaluate cultural intelligence with a sample of 512 Kuwaiti government high school students. The findings indicate that high school students possess a moderate level of cultural intelligence; however, the means of male and female cultural intelligence showed a statistically significant difference favouring males. The findings also indicated a significant positive relationship between level of cultural intelligence and frequency of international travel. The findings indicated no statistically significant correlations between level of cultural intelligence and either desire to study abroad or presence of relatives from other cultures. The researcher analysed the findings with respect to the Kuwaiti sociocultural context, concluding with recommendations and potential directions for future studies.