عناصر مشابهة

الجماليات النسبية عند جوزيف ماجوليس: دراسة تحليلية استطيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Relative Aesthetics According to Joseph Margolis: An Aesthetic Analytical Study
المصدر:مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محفوظ، ولاء محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج29, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:325 - 375
ISSN:2356-9964
رقم MD:1448854
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول «جوزيف مارجوليس» كثيرا من الموضوعات التي استحوزت على اهتمام الفلسفة والفلاسفة على مدار العصور؛ إذ أنصب اهتمامه الرئيسي على محاولة فهم القيم الإنسانية وبخاصة الفنية منها. لذلك نهج «مارجوليس» نهجا تحليليا مبتكرا بغية تعريف الفن، وقد واجهته كثير من الصعوبات الناجمة عن المنهج التحليلي التقليدي المتبع في تعريف الفن. وقد عبر «مارجوليس» بدقة عن الإشكالية المتمثلة في الافتراض القائل: إنه لا يمكننا الحصول على تعريف للفن إن لم يكن بإمكاننا الحصول على مفهوم عام للفن. هذه الفكرة تنطوي على افتراض أن التعريف يجب أن يكون «شاملا كل أنواع الفنون». من الواضح أن هذا الافتراض مرتبط برؤية ميتافيزيقية تستند إلى فكرة ديمومة الوجود وثباته. ويمكننا اكتشاف كثير من المفاهيم التاريخية المختلفة حول ماهية العمل الفني، إذا رفضنا هذا النوع من الإطار الميتافيزيقي السائد في مجال الإدراك الجمالي للفن لتأويله، وهي تعريفات غير رسمية ومرتبطة دائما بالقواعد غير المستقرة للشكل التاريخي من أشكال العمل الفني في الحياة. تهدف دراستنا الحالية إيضاح المقصود بالجماليات النسبية عند «جوزيف مارجوليس»، هذه الإشكالية تثير تساؤلات كثيرة، وترسم علامات استفهام كبيرة تحتاج إجابات واضحة ودقيقة؛ وهذا ما سنبذل قصار جهدنا لتحقيقه، من التساؤلات التي تطرحها المشكلة البحثية للدراسة: كيف انعكست نسبية «مارجوليس» على رؤيته الجمالية؟ هل يمتلك العمل الفني هوية أو ماهية أنطولوجية، بحيث يمكن للذات أن تدركه كما هو دون أن يكون انعكاسا أو نتيجة لأفعال الفهم التي نمارسها عليه؟ هل استطاع «مارجوليس» برؤيته النسبية تحرير الفن من ربقة المدرسة التحليلية التقليدية؟ وما المقصود بالخصوصية الوجودية في الأعمال الفنية عنده؟ كيف تتم عملية الإدراك الجمالي من خلال الخصائص التي يمتلكها العمل الفني؟ وما هي الصعوبات التي تواجه عملية الإدراك الجمالي؟ وما المقصود -من وجهة نظر «مارجوليس»- من أن الأعمال الفنية مجسدة ماديا وناشئة ثقافيا؟ لا يمكن الإجابة عن كل هذه التساؤلات قبل عرض ملامح النظرية النسبية عند «جوزيف مارجوليس»، وتوضيح كيف انعكست نسبيته على رؤيته الجمالية للفن؛ وتتبلور تلك الرؤية في أربعة محاور رئيسة هي: الإدراك الجمالي، والماهية الأنطولوجية للعمل الفني، وتأويل العمل الفني، والتكوين الثقافي للعمل الفني. وحتى يتسنى لنا فهم هذه المحاور؛ كان لزاما علينا أن نستخدم المنهج التحليلي والنقدي المقارن.

Joseph Margolis addressed many topics that have captured the attention of philosophy and philosophers throughout the ages. His main interest was focused on trying to understand human values, especially artistic ones. Therefore, Margolis approached an innovative analytical approach in order to define art, and he faced many difficulties resulting from the traditional analytical approach used in defining art. Margolis accurately expressed the problem of the assumption that we cannot have a definition of art if we cannot have a general concept of art. This idea involves the assumption that the definition should be “inclusive of all types of arts.” It is clear that this assumption is linked to a metaphysical vision based on the idea of the permanence and stability of existence. We can discover many different historical concepts about what a work of art is, if we reject the kind of metaphysical framework prevailing in the field of aesthetic perception of art for its interpretation, which are informal definitions and always linked to the unstable rules of the historical form of the work of art in life. Our current study aims to clarify what is meant by relative aesthetics according to Joseph Margolis. This problem raises many questions and raises large question marks that require clear and precise answers. This is what we will do our best to achieve, among the questions raised by the research problem of the study: How was Margolis’s relativity reflected in his aesthetic vision? Does the work of art have an identity or ontological essence, such that the subject can perceive it as it is without it being a reflection or result of the acts of understanding that we perform on it? Was Margolis able, with his relative vision, to liberate art from the shackles of the traditional analytical school? What is meant by existential specificity in his artistic works? How does the process of aesthetic perception take place through the characteristics possessed by the work of art? What are the difficulties facing the process of aesthetic perception? What is meant - from Margolis’ point of view - by the fact that works of art are materially embodied and culturally emerging? All of these questions cannot be answered before presenting the features of Joseph Margolis’ theory of relativity, and explaining how his relativity was reflected in his aesthetic vision of art. This vision crystallizes in four main axes: aesthetic perception, the ontological essence of the artistic work, interpretation of the artistic work, and the cultural composition of the artistic work. In order for us to understand these topics, we had to use the comparative analytical and critical approach.