عناصر مشابهة

تجليات تعزيز الانتماء وتوثيق الموروث في رواية "شوال الرياض" لحمد الرشيدي: مقاربة ثقافية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Manifestations of Identity Enhancement and Heritage Documentation in the Novel "Shawwal Riyadh" by Hamad Al-Rashidi: Cultural Approach
المصدر:مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجبرين، أمينة بنت عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:660 - 687
DOI:10.55074/2152-000-035-026
ISSN:2617-5908
رقم MD:1448570
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تقدم هذه الدراسة مقاربة ثقافية للمنجز السردي شوال "الرياض" للكاتب السعودي حمد الرشيدي، وهي رواية تعزى إلى ما يعرف بـ "الرواية التاريخية"، وتتناول الرواية حياة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، رحمه الله، مؤسس المملكة العربية السعودية، وجهاده المتواصل والممتد لاستعادة حكم أجداده، وفتح الرياض، وتتحقق المقاربة الثقافية في رواية "شوال الرياض" في العلاقة مع التاريخ؛ فهي رواية قريبة وبعيدة في الوقت نفسه، عن المطابقة التاريخية من جهة، وعن الإسقاط التاريخي المفضي إلى التشابه الكلي من جهة أخرى، من هنا، تنطلق هذه القراءة الرواية "شوال الرياض"، معتمدة على فكرة النسق الثقافي، والانطلاق عبر مدخل منهجي إلى البحث في واحدة من أهم المدونات السعودية التي وثقت تاريخ "فتح الرياض" في العصر الحديث توثيقا تخييليا، والشروع في قراءتها قراءة تتجاوز التعبير عن الحس الجمالي الإبداعي إلى تجسيد المعطى الثقافي المعبر عن تمثلات سياسية واجتماعية، وقد نجحت رواية "شوال الرياض" في التوثيق للأنساق الثقافية السعودية الموروثة، سواء بصورة متجلية، أم بصورة مضمرة، ذلك من خلال التأسيس لموروث وطني يتمثل في تعزيز الانتماء للوطن، أو التعريف بالعادات والتقاليد التي تشكل الهوية السعودية.

This study presents a cultural approach to the narrative achievement of "Shawwal Riyadh" by the Saudi author Hamad Al-Rashidi. The novel is attributed to what is known as "historical fiction" and explores the life of King Abdul aziz bin Abdul Rahman Al Saud, may he rest in peace, the founder of the Kingdom of Saudi Arabia. It delves into his continuous and extensive struggle to reclaim the rule of his ancestors and the opening Riyadh. The cultural approach in the novel "Shawwal Riyadh" is realized in its relationship with history. It is simultaneously close and distant in time, both historically accurate and historically projected to overall similarity. From here, this reading of the novel "Shawwal Riyadh" begins, relying on the concept of cultural structure and starting through a methodological entry to investigate one of the most important Saudi narratives that imaginatively documented the history of the "Opening of Riyadh" in modern times. The study moves beyond expressing aesthetic and creative sentiments to embody cultural elements expressing political and social representations. The novel "Shawwal Riyadh" has succeeded in documenting Saudi cultural patterns, whether explicitly or implicitly. It establishes a national heritage by promoting a sense of belonging to the homeland and defining the customs and traditions that constitute Saudi identity.