عناصر مشابهة

قياس وتحليل أثر الإيرادات الضريبية في الناتج المحلي الإجمالي في العراق للمدة "2004-2021"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Measuring and Analyzing the Impact of Tax Revenues on the Gross Domestic Product in Iraq for the Period "2004-2021"
المصدر:مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الخزرجي، رياض محمد جاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كليب، أنمار غالب (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج19, ع64
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:37 - 50
ISSN:1813-1719
رقم MD:1448449
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى بيان مدى تأثير السياسات الضريبية على بعض من متغيرات الاقتصاد الكلي في العراقي ومنها الناتج المحلي الإجمالي وذلك لم يتمتع به الاقتصاد العراقي من متغيرات سياسية مختلفة خلال الفترة المدروسة إذا جاءت أهمية البحث من الدور الذي تلعبه الدراسة الضريبية المتمثلة بالإيرادات الضريبية في معالجة وإحداث التغير في بعض المؤشرات أو السياسات الاقتصادية الكلية في العراق ومالها من دور مهم في إحداث نوع من التوازن والاستقرار الاقتصادي تم استخدام التحليل الكمي عن طريق نموذج (ARDL) للسلاسل الزمنية بعد إجراء اختبارات السكون للمتغيرات المستخدمة والاختبارات التشخيصية لها تم التوصل إلى نتائج عدة، في الأجل القصير بينت النتائج أن إشارة إيجابية، وهذا يعني أن الإيرادات الضريبية لها تأثير طردي على الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في العراق ومع ذلك، تظهر النتائج أن هذا التأثير غير معنوي عند مستوى ثقة (5%). وأما في الأجل الطويل من نتائج نموذج الانحدار الذاتي بين الإشارة موجبة بين (الإيرادات الضريبية) و(الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة)، أي إن لها تأثير طردي وهذا يعني أن زيادة (الإيرادات الضريبية) بوحدة واحدة يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة (0.24%) عند مستوى ثقة (5%) وأوصى البحث إلى مجموعة من التوصيات أبرزها تبسيط النظام الضريبي وتقليل التعقيدات والإجراءات الإدارية المرتبطة به، هذا سيسهم في تعزيز الملائمة والشفافية ويقلل من تكاليف الامتثال للأفراد والشركات ومن ثم يحفز النشاط الاقتصادي والاستثمار.

The research aims to indicate the extent of the impact of tax policies on some of the macroeconomic variables in Iraq, including the gross domestic product, and that the Iraqi economy did not enjoy from different political variables during the period studied. In some indicators or macroeconomic policies in Iraq and its important role in bringing about a kind of balance and economic stability, quantitative analysis was used by the (ARDL) model for time series after conducting static tests for the variables used and diagnostic tests for them. Several results were reached, in the short term The results showed that the sign is positive, meaning that tax revenues have a direct effect on the gross domestic product at constant prices in Iraq. However, the results show that this effect is not significant at the level of confidence (5%). As for the long-term results of the autoregressive model, the sign is positive between (tax revenues) and (gross domestic product at constant prices), that is, it has a direct effect, and this means that an increase in (tax revenues) by one unit leads to an increase in GDP by (0.24%) at a confidence level (5%). The research recommended a set of recommendations, most notably simplifying the tax system and reducing complexities and administrative procedures associated with it. This will contribute to enhancing appropriateness and transparency, and reduce compliance costs for individuals and companies, and then stimulate economic activity and investment.