عناصر مشابهة

مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على القيم الاجتماعية للأبناء من وجهة نظر عينة من الأمهات بمدينة الأغواط

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Social Networking Sites and their Impact on Children’s Social Values from the Point of View of a Sample of Mothers in the City of Laghouat
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: العقون، صليحة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليفي، حفيظة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج17, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:309 - 324
ISSN:1112-6752
رقم MD:1448410
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية للطفل وتأثير مضامينها على سلوكه وكذلك التعرف على القيم ووظائفها، وتحقيقا لهذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي. ومن خلال عينة قصدية مكونة من 70 مفردة تم اختيارها بطريقة قصدية وبالاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات توصلت الدراسة إلى أن معظم الأطفال يستخدمون اليوتيوب بمعدل ثلاث ساعات ليلا وأن القيم الاجتماعية تغيرت تغيرا سلبيا. بالإضافة إلى أن استخدام هذه المواقع لا يعزز القيم لما لها من أثر على قيم الطفل وسلوكه، وبعض العادات تغيرت جراء متابعته لهذه المضامين وأن بعض الأطفال يتعرضون للعنف، وأشارت الأمهات أن هذه المواقع تشكل خطرا على الأطفال.

This study aims to identify the impact of using social networking sites on the child’s social values and the impact of their content on his behavior, as well as identifying values and their functions. To achieve these goals, the descriptive approach was relied upon. Through a purposive sample of 70 individuals selected intentionally and relying on the questionnaire as a data collection tool, the study found that most children use YouTube for an average of three hours a night and those social values have changed negatively. In addition, using these sites does not enhance values because of their impact on the child’s values and behavior. Some customs have changed as a result of following these contents, and some children are exposed to violence. Mothers indicated that these sites pose a danger to children.