عناصر مشابهة

أثر مؤشري فعالية الحكومة والسيطرة على الفساد على النمو الاقتصادي في العراق للمدة 2004-2021

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Government Effectiveness and Control of Corruption Indicators on Economic Growth in Iraq for the Period 2004-2021
المصدر:مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: العبيدي، ليث عبود رشيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزواري، غازي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج19, ع64
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:486 - 502
ISSN:1813-1719
رقم MD:1448334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لمؤشر الحوكمة أهمية كبيرة في تسيير الاقتصاديات بشكل عام، ومن هذه المؤشرات فعالية الحكومة ومؤشر السيطرة على الفساد، تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر مؤشري فعالية الحكومة والسيطرة على الفساد على النمو الاقتصادي في العراق للمدة 2004-2021 باستخدام نماذج (ARDL) وقد تم استخدام البيانات الكمية الصادرة عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي العراقي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج أن مؤشر فعالية الحكومة يؤثر إيجابيا على النمو الاقتصادي في العراق. حيث إن تحسين كفاءة عمل الحكومة يؤدي إلى زيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية، مما يساهم في زيادة النمو الاقتصادي، وأيضا فأن مؤشر السيطرة على الفساد يؤثر إيجابيا على النمو الاقتصادي في العراق. حيث إن الحد من الفساد يؤدي إلى زيادة الثقة في الاقتصاد، مما يجذب الاستثمارات ويساهم في زيادة النمو الاقتصادي. وتختلف تلك التأثيرات في الأجل القصير عنها في الأجل الطويل وفقا لرؤية الحكومة في تطبيق مؤشرات الحوكمة الرشيدة، وبناء على هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة تحسين كفاءة عمل الحكومة ومكافحة الفساد في العراق، وذلك لتعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.

The governance index holds significant importance in effectively managing economies as a whole. Key indicators in this regard include government efficiency and corruption control. This study aims to analyze the impact of government efficiency and corruption control indices on economic growth in Iraq from 2004 to 2021, using the (ARDL) models. Quantitative data from the World Bank, International Monetary Fund, and the Central Bank of Iraq were utilized. The study found that government efficiency has a positive influence on economic growth in Iraq. Improving government effectiveness leads to increased local and foreign investments, contributing to economic growth. Similarly, the corruption control index also positively affects economic growth. Curbing corruption instills confidence in the economy, attracting investments and fostering economic expansion. However, these effects may vary in the short and long term, based on the government's vision in implementing sound governance indicators. Based on these findings, the study recommends enhancing government efficiency and combating corruption in Iraq to further stimulate economic growth in the country.