عناصر مشابهة

الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا في جامعة الأميرة نورة: دراسة تطبيقية تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Academic Freedom for Teaching Staff Members and Graduate Female Students at Princess Noura University: An Applied Analytical Study
المصدر:مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزامل، وفاء بنت عبدالعزيز بن حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السويلم، أنوار سعود (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:27 - 48
DOI:10.55074/2152-000-035-002
ISSN:2617-5908
رقم MD:1448303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم الحرية الأكاديمية، ودراسة مدى توفره في الجامعات السعودية، وجامعة الأميرة نورة على وجه الخصوص؛ من خلال ممارسة أعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت هذه الدراسة المنهج التحليلي الوصفي، الذي يقوم على وصف وتحليل دقيق لظاهرة معينة، من خلال: الوصف الكيفي من جانب، والكمي الرقمي من جانب آخر، ذلك أن الوصفي الكيفي يصف الظاهرة ويبين خصائصها، أما التعبير الرقمي فيبين وصفا كميا مهنيا، وتم بناء الاستبانات المناسبة والتي تم عرضها على أعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا في جامعة الأميرة نورة، حيث طبقت الدراسة على (249) عضو هيئة تدريس، و(215) طالبة من طالبات الدراسات العليا في الجامعة، وأشارت النتائج إلى أن ممارسة الحرية الأكاديمية كانت متوسطة، إذ بلغ متوسط الحرية عندهم (78.4) في حين بلغت الحرية الأكاديمية عند الطالبات (79.2)، وتبين أن هناك اختلافا ذا دلالة في ممارسة الحرية الأكاديمية، تعزى للدرجة العلمية، بينما لم تكن هناك فروق فردية تعزي الاختلاف المستوى الدراسي بين الطالبات.

His study sought to define academic independence and examine if it was practiced by faculty members and female studies students at Saudi Arabia universities, specifically Princess Nourah Bint Abdul Rahman University. As the qualitative expression describes the phenomenon and clarifies its characteristics, the quantitative expression gives an insulting numerical description. It also comes in two different forms: qualitative and numerical. At Princess Nourah Bint Abdul Rahman University in the Kingdom of Saudi Arabia, appropriate questionnaires were created and distributed to teachers and graduate students. The study was conducted on 249 faculty members and 215 postgraduate students at Princess Nourah Abdul Rahman University's College of Education. Their average degree of academic freedom was (78.4), but female students' average degree was (79.2), indicating that the practice of academic freedom was of a medium degree. Individual disparities between the pupils' academic levels were attributed to these differences and the study offered several recommendations.