عناصر مشابهة

تيمة الموت في رواية الديوان الإسبرطي لـ "عبدالوهاب عيساوي"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Theme of Death in the Novel of the Spartan Court by "Abdul Wahhab Al-Issawi"
المصدر:مجلة أنسنة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: كحيلش، الطيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قدراني، حكيمة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج14, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:80 - 91
DOI:10.46217/1065-014-001-006
ISSN:2170-0575
رقم MD:1447867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:شهدت رواية "الديوان الإسبرطي" استحضار أو توصيفا لمرحلة تاريخية من تاريخ الجزائر بينت فيه أفقا مفتوحا من خلال الأحداث والوقائع عبر أنساق مضمرة وظاهرة، بآلية التدوين الكتابي، ورسمت لنا تيمة زمكانية عكست لنا وعيا ثقافيا، وطرحا سرد يا زاوج بين التخييل والواقع، بلمسة فنية عمد خلالها الروائي إلى بعث بعض الجوانب التاريخية وإضاءة العديد من الترسبات والمزالق التي دونتها المتون التاريخية، وشهدت الرواية من بدايتها إلى نهايتها صراعا مريرا بين ثنائيات الموت والحياة والعنف والاضطهاد والقسوة والألم والانا والآخر تمثله عديد الشخصيات ببناء مواقف لكل شخصية، وهو ما جعل من تيمة الموت الحدث الأبرز والناتج الحقيقي والحتمي لصورة الصراع الثلاثي الجزائري، العثماني والفرنسي وفي الصراع كذلك بين الثقافات والطبائع في رصد دقيق وماتع من طرف الروائي عيساوي عبد الوهاب.

The novel "Al-Divan Al-Isbarti" witnessed an evocation and description of a historical stage in the history of Algeria, in which it showed an open horizon through events and facts through implicit and apparent formats, with the mechanism of written notation. artistic, during which the novelist intended to resurrect some historical aspects and illuminate many sediments and pitfalls that were written down in the historical texts, and the novel witnessed from its beginning to its end a bitter struggle between the dichotomies of death and life, violence and persecution, cruelty, pain, ego, and the other represented by many characters by building positions for each character, which made it a theme Death is the most prominent event, the real and inevitable result of the image of the Algerian, Ottoman and French tripartite conflict and in the struggle as well between cultures and natures, in careful observation and enjoyment by the novelist Issawi Abdel Wahhab.