عناصر مشابهة

العالم المفقود: فخر المحققين محمد بن الحسن الحلي "ت. 711 هـ."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Lost World: The Pride of the Investigators Muhammad Bin Al-Hassan Al-Hilli "D. 771 AH."
المصدر:دراسات تاريخية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: المعموري، مساعد علي عبيس حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:77 - 100
DOI:10.37487/1421-011-001-006
ISSN:2352-9741
رقم MD:1447643
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:مثلت مدرسة الحلة لا سيما في بداية القرن السابع الهجري حتى نهاية القرن الثامن الهجري وباتجاهاتها الفكرية المختلفة تحولا بارزا في مسار الفكر الإسلامي بشكل عام، والمذهب الأمامي بشكل خاص، وقد كان لظهور عدد كبير من العلماء في هذه المدرسة منهم: هبة الله بن نما الحلي (حيا 565 هـ/ 1170 م)، ومحمد بن إدريس الحلي (ت: 598 هـ/ 1193 م)، ويحيى بن البطريق الحلي (ت: 600 هـ/1203 م)، والسيد رضي الدين علي بن طاووس (ت: 664 هـ/ 1265 م)، والمحقق الحلي (ت: 776 هـ/ 1277 م).. وغيرهم وما أحدثوه من نقله نوعية على مستوى الدراسات العقائدية والكلامية للمذهب الأمامي دورا كبيرا في جعل هذه المدرسة لها سماتها وخصائصها الواضحة التي جعلتها تختلف عن غيرها من المدارس، ويمكن القول إن الدور الذي أداه العلامة الحلي (ت: 726 هـ/ 1325 م) وولده فخر المحققين (ت: 771 هـ/ 1369 م) كان له الأثر الأكبر في ترسيخ أبعاد وهوية هذه المدرسة، ذلك أن أثر العلامة الحلي لا يتمثل فقط بزعامته للمرجعية الدينية الشيعية في عصره، بل إن توجهاته العقائدية، وما أحدثه من تحول منهجي في دراسة عقائد وأصول الشيعة الأمامية جعله يشكل ظاهرة لها توجهاتها، وحركة لها اتباعها ومؤيدوها، والذين واصلوا من بعده عملية البناء والتأسيس والتأصيل للمنطلقات والأسس التي بنى عليها العلامة الحلي منظومته الأصولية والفقهية والعقائدية، ومن بين أهم من كان له الدور في حفظ وإغناء وإثراء التراث الفكري والعقائدي المدرسة الحلة ممثلة بإسهامات العلامة الحلي هو ابنه محمد بن الحسن الحلي الملقب بـ "فخر المحققين".

The example of Al-Hilla school, especially from the beginning of the 7th century of the AH until the end of the 8th century of the AH, with its different intellectual trends, was a significant change in the course of Islamic thought in general, and the Imami school in particular, and there was a large number of scholars in this school, among them: Hibbatullah bin Nama Al-Hali (Hiya 565 Muhammad bin Idris al-Hali (d: 1193/598 AH), Vaihiya bin al-Bartiq al-Hali (d: 600 AH/1203 AD), and Sayyed Razi al-Din Ali bin Tavus (d: 664 AH/1265 AD) and al-Haqiq al-Hali (d: 776 AH/1277 AD).. and so on and so on I am a qualitative quote on the level of theological and theological studies of the Imami school, a great distance in the forgery of this madrasa. It has clear features and characteristics that make it different from other madrasas. 1369 AD) is the greatest effect in establishing the dimensions and identity of this madrassa, that is, the work of Allama Al-Hali is not only represented by his contribution to the Shiite religious reference in the Asra period, but also by his religious attentions, and the latest systematic change in the study of the beliefs and principles of the Imami Shiites., and the movement of the citizens and supporters, and those who followed me later in the process of building, establishing, and rooting the principles and foundations on which Allama Al-Hali was built.