عناصر مشابهة

Language and Gender in the Golden Age of the Egyptian Cinema: A Sociolinguistic Study in Context of Analyzing "Taste of Fear" and "My Wife, the Director General" Movies

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:التمايز اللغوي بين الذكور والإناث في العصر الذهبي للسينما المصرية: دراسة لغوية اجتماعية في سياق تحليل فيلمي "شيء من الخوف" و"مراتي مدير عام"
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: El-Zaghal, Fatma Tawakol Gaber (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:614 - 694
ISSN:2357-0709
رقم MD:1447433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06189nam a22002297a 4500
001 2193143
041 |a eng 
044 |b مصر 
100 |a El-Zaghal, Fatma Tawakol Gaber  |e Author  |9 730617 
245 |a Language and Gender in the Golden Age of the Egyptian Cinema:  |b A Sociolinguistic Study in Context of Analyzing "Taste of Fear" and "My Wife, the Director General" Movies 
246 |a التمايز اللغوي بين الذكور والإناث في العصر الذهبي للسينما المصرية:  |b دراسة لغوية اجتماعية في سياق تحليل فيلمي "شيء من الخوف" و"مراتي مدير عام" 
260 |b جامعة الفيوم - كلية الآداب  |c 2023  |g يوليو 
300 |a 614 - 694 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a منذ أوائل السبعينيات، أصبحت العلاقة بين اللغة والنوع من أكثر القضايا إلحاحا في علم اللغة الاجتماعي. ففي حواراتنا اليومية، أصبح التباين بين الجنسين في استخدام اللغة معتمدا على السياق ومصدر اهتمام بشكل متزايد بالإضافة إلى تداوله في إطار نظريات البناء الاجتماعي للنوع. وقد تم دمج قضية هيمنه النوع في دراسات اللغة الإنجليزية كمتغير لغوي في مجال اللغويات. فقد تساوت المرآه مع الرجل في العصر الحيث. وعلى الرغم من أن بعض علماء اللغة قاموا بتسليط الضوء على المرأة كمخلوق ضعيف ذات فرص غير متكافئة مع الرجل، إلا أنه قد تم تصويرها بشكل إيجابي نظرا لقدراتها على إدارة الحوار بنجاح في بعض أفلام العصر الذهبي للسينما المصرية التي حاربت قضية تهميش المرأة وأشارت إلى تميزها في شغل أرقى المناصب. تهدف الدراسة إلى إظهار العلاقة بين هيمنة الجنس وطريقة توظيف اللغة من خلال تطبيق المقاربات المختلفة للغة والنوع التي قدمها العديد من علماء اللغة مثل اوتو جيسبيرسن عام ۱۹۲۲ وروبن لاكوف عام ١٩٧٥ وديبوراه تانن عام ۱۹۹۰ وقامت بتطويرها جينيفر كوتس عام ۲۰۱٦ لأهم الحوارات بين الشخصيات في فيلمي شيء من الخوف" و"مراتي مدير عام" حيث يظهر أحدهما ضعف المرأة وهيمنة الرجل، بينما يظهر الآخر قوة المرأة ومقاومتها للهيمنة الذكورية من خلال الاعتماد على نفسها وتوليتها أعلي المناصب. نظرا لأن تعبيرات الوجه هي محفزات عاطفية أساسية لنقل الرسائل في العلاقات الاجتماعية، سيتم أيضا توظيف نظرية مانون كروب للاتصال غير اللفظي لإظهار العلاقة بين لغة الجسد ونقل الرسائل. تلقي الدراسة بهذه الطريقة الضوء على هيمنة النوع والاختلاف في استخدام اللغة من قبل الشخصيات الذكورية والأنثوية: فكلما كان الجنس أكثر هيمنة، كلما كانت اللغة أقوى.  |b Since the early 1970s, the relationship between language and gender has become one of the most pressing issues in sociolinguistics. In our daily conversations, gender differences in language use have also become context dependent and a source of an increasingly frequent interest. It has been investigated in the setting of social construction theories of gender. Gender dominance has long been incorporated into English studies as a linguistic variable in the field of linguistics. In our modern society, woman has become equal with man. Although some linguists have shed light on woman as a weak creature with unequal opportunities with man, she has been portrayed positively with an ability to manage dialogue successfully in some movies of the golden age of the Egyptian cinema which have fought the issue of woman marginalization, referring to her ability to occupy the most prestigious positions. The study aims to show the relationship between gender dominance and the way language is employed through applying the differing approaches to language and gender presented by Otto Jespersen (1922), Robin Lakoff(1975), Deborah Tannen (1990), and developed by Jennifer Coats (2016) to the most important dialogues between characters in both "Taste of Fear" and "My Wife, the Director General" movies since one of them shows the weakness of woman and the dominance of man, while the other shows the strength of woman and her resistance to male domination by relying on herself and occupying the highest positions. Since facial expressions are fundamental emotion stimuli in conveying messages in social interactions, Manon Kropp theory of non verbal communication will also be employed for showing the relationship between body language and conveying messages. The study in this way sheds light on gender dominance and differences in language use by male and female characters: the more dominant gender is, the more strong language is. 
653 |a التمييز اللغوي  |a الأفلام السينمائية  |a علم الاجتماع اللغوي  |a السينما المصرية 
692 |a علم اللغة الاجتماعي  |a التمايز اللغوي بين الذكور والإناث  |a جينيفر كوتس  |a الاتصال الغير لفظي  |a أفلام السينما المصرية  |b Sociolinguistics  |b Approaches to Language and Gender  |b Jennifer Coats  |b Non Verbal Communication  |b The Egyptian Cinema Movies 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 064  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ al-ādāb  |l 002  |m مج15, ع2  |o 2086  |s مجلة كلية الآداب  |v 015  |x 2357-0709 
856 |u 2086-015-002-064.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1447433  |d 1447433