عناصر مشابهة

الناصر محمد بن أسد شيركوه ودوره السياسي والعسكري في الدولة الأيوبية "569-581 هـ. / 1137-1185 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Al-Naser Ad-Din Muhammad ibn Asad Ad-Din Shirkuh and his Political and Military Role in the Ayyubid Dynasty "569- 581 AH. / 1137- 1185 AD."
المصدر:مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: بني عيسى، عبدالمعز عصري محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، ثابت عنزي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج38, ع6
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:151 - 178
ISSN:1021-6804
رقم MD:1445917
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بشخصية أيوبية ساهمت إلى حد ما في تقوية نفوذ الأيوبيين في مصر ثم في البلاد الشامية، وذلك من خلال تناول جهوده العسكرية كأحد أمراء الجيش في عهد السلطان صلاح الدين، وتقديمه المشورة الحربية لابن عمه السلطان في أكثر من موقف، بالإضافة إلى دوره السياسي في إدارة الإقطاعات التابعة لمركز حكمه في حمص مثل: الرحبة، وسلمية، وغيرها، مع دراسة لحياته من حيث المولد والنشأة، وتاريخ وفاته، وتعدد الروايات حول أسبابها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها احتكام ناصر الدين محمد بن أسد الدين شيركوه إلى العقل في أغلب الأوقات من أجل الحصول على رضا ابن عمه السلطان صلاح الدين يوسف الذي ملكه الكثير من الإقطاعات في البلاد الشامية.

The present study aims at investigating the Ayyubid figure, Al-Naser Ad-Din Muhammad ibn Asad Ad-Din Shirkuh, who had to some extent helped in strengthening the Ayyubid domination over Egypt and the region of the Levant through his efforts in the army as one of the leaders during the reign of his cousin Saladin and providing him with military advice in several situations. He had also played a significant role in running provinces of the government in Homs, including Rahba, Selmayah, and other regions. The study also explores his life, place of birth, growth, date of death, and the various narratives related to the causes of his death. The study reached a set of results, the most prominent of which was that Nasser Al-Din Muhammad bin Asad Ad-Din Shirkuh resorted to reason most of the time in order to obtain the approval of his cousin, Sultan Saladin Yusuf, who owned many fiefdoms in the Levant.