عناصر مشابهة

استعمال العامية والألفاظ البذيئة في الشعر الجزائري المعاصر بين القبح والجمالية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Use of Slang and Obscene Words in Contemporary Algerian Poetry between Ugliness and Aesthetics
المصدر:مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بن منصور، رجاء (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:26 - 48
DOI:10.35645/1711-009-005-002
ISSN:2437-086X
رقم MD:1445756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03966nam a22002417a 4500
001 2191677
024 |3 10.35645/1711-009-005-002 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بن منصور، رجاء  |e مؤلف  |9 685438 
245 |a استعمال العامية والألفاظ البذيئة في الشعر الجزائري المعاصر بين القبح والجمالية 
246 |a The Use of Slang and Obscene Words in Contemporary Algerian Poetry between Ugliness and Aesthetics 
260 |b جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب  |c 2023  |g ديسمبر 
300 |a 26 - 48 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a كان الشعر العربي القديم ومازال تجربة إنسانية خالدة، ومعاناة داخلية، وتأثرا بالبيئة والظروف الحياتية، وكانت ترفد كل ذلك لغة جزلة، وبلاغة عفوية، وتدفق في التعبير فإذا نظرنا إلى لغة القصيدة القديمة وأسلوبها نجد أن القدامى أصروا على أن سلامة اللغة من شروط جمالية القصيدة، فقد كان النحويون لا يقرون الشعراء ولا يقبلون منهم أن يجيئوا باستعمالات لا تعرفها اللغة، كما كانوا يتتبعون أغلاط الشعراء النحوية واللغوية فجاءت لغة الشعر القديم قوية جزلة شديدة الفصاحة، متجانسة واعتبرت صحة العبارة وسلامة التركيب من قواعد القصيد وأسسه. أما المتقدمون في الشعر فقد آثروا مخالفة أسلافهم بدعوى الحداثة، فدخلت من هذا المنفذ إلى معجم الشعر العربي المعاصر، مفردات عامية وتراكيب غير فصيحة، بل وحتى تراكيب بذيئة. وقد نتج ذلك إثر حرص الشعراء على استخدام لغة بسيطة تصدر من واقع الناس ومعجمهم المتداول اليومي، وهذا ما يقود شعرهم. حسب رأيهم إلى الوضوح والبساطة، والأصل في شعر الحداثة هو الإبهام والغموض.   |b Ancient Arabic poetry was and still is an immortal human experience, internal suffering, and being affected by the environment and life conditions. The grammarians did not approve of the poets and did not accept them to come up with uses that the language did not know, just as they were tracking the grammatical and linguistic errors of the poets, so the language of ancient poetry came out strong, abundant, very eloquent, and homogeneous. Poetry, they chose to contradict their predecessors under the pretext of modernity, and through this outlet entered the dictionary of contemporary Arabic poetry, colloquial vocabulary and non-eloquent structures, and even obscene structures. This resulted from the keenness of the poets to use a simple language emanating from the reality of the people and their daily circulating lexicon, and this is what leads their poetry according to their opinion - to clarity and simplicity, and the origin of the poetry of modernity is vagueness and ambiguity. 
653 |a اللغة العامية  |a الألفاظ البذيئة  |a الأدب المعاصر  |a الشعر الجزائري 
692 |a الشعر المعاصر  |a اللغة الشعرية  |a العامية  |a اللغة البذيئة  |a الحداثة  |b Contemporary Poetry  |b Poetic Language  |b Vernacular  |b Foul Language  |b Modernity 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 002  |f ğusūr al-maՙrifaẗ  |l 005  |m مج9, ع5  |o 1711  |s مجلة جسور المعرفة  |t Journal of knowledge bridges  |v 009  |x 2437-086X 
856 |u 1711-009-005-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1445756  |d 1445756