عناصر مشابهة

التباين الدلالي للصفات بين الجنسين: كتاب فقه اللغة وأسرار العربية نموذجا تطبيقيا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Semantic Differences of Traits "Adjectives" between Genders: The Book of Figh Allugha was Sirualarabyah as an Applied Model
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: السند، حازم بن فهد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:20 - 45
DOI:10.34277/1454-011-003-002
ISSN:2353-0464
رقم MD:1445042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عمل هذا البحث على النظر في باب من كتاب الثعالبي (فقه اللغة وسر العربية)، تتبع فيه الصفات المسندة إلى كلا الجنسين، لتتبين الطريقة التي تتعامل بها اللغة في إعطاء الصفات لكل جنس، وقد انطلق البحث من عدد من الفرضيات المدروسة في حقل اللغة والجندر، وقد خلص إلى أن كثيرا من تلك الفرضيات قد تحققت في هذا الكتاب، ففيه مواضع بدا فيها ما يمكن تفسيره بأنه احتقار للمرأة، وفي أخرى بأنه صنفها تصنيفا ضيفا، وفي مواضع كان يتجاهلها، كما انتهى إلى أن المرأة تعرض من حيث شكلها، والرجل من حيث فعله، بالإضافة إلى أن المرأة تعرف من خلال دورها الاجتماعي، ونظرة الرجل لها، لا من خلال ذاتها، كما يمكن القول بأن الدلالة الإيحائية للألفاظ المستعملة للمرأة تنحو إلى السلبية، بينما الرجل فإلى الإيجابية.

This research investigated a chapter from Al-Thaalibi’s book (Figh Allugha was SiruAlarabyah), tracing adjectives that given to each gender. It apparently shows the way in which the language deals with giving adjectives to each gender, the research started from a number of hypotheses in the field of language and gender. It concluded that many of those hypotheses have been fulfilled in this book; there were places where woman has been contempt, and in other places, language classified (woman) narrowly, and sometimes, (woman) were totally ignored. It also concluded that woman is presented in terms of her appearance, and man in terms of his actions, it shows also that, woman is defined by her social role and man’s view of her, not by herself. It can also be said that the connotations of the adjectives used for women tend to be negative, while that used for men tend to be positive.