عناصر مشابهة

حداثة التشكيل الموسيقي وأنماط القصيدة في شعر نذير العظمة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Novelty of Musical Composition and Poem Patterns in the Poetry of Nazir Al-Azma
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: البيطار، يعقوب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العبدو، زكوان جمعة (م. مشارك), يونس، حسن نبيل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج45, ع6
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:199 - 212
ISSN:2079-3049
رقم MD:1444976
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أدرك نذير العظمة أن الشكل الموسيقي التقليدي للقصيدة العربية يستند إلى إمكانات إيقاعية قائمة على مبدأ التناظر التراكمي المكرر، وقد نظم العظمة قصائد كثيرة وفق هذا النظام، مما يدل على تمكنه منه، وهذا التمكن هو الذي دفع الشاعر إلى محاولة التجديد فيه ضمن الإطار الموروث بعد استيعابه، بمعنى أن التجديد المقصود هنا هو الخروج على القواعد العروضية التي سنها الخليل خروجا نسبيا، وقد حاول القدماء تقديم اقتراحات موسيقية للبيت الشعري تتجاوز الثابت الموروث، بما يتناسب مع تطور الحياة الاجتماعية للعرب عبر العصور، وتلقى هذه المحاولات أصداءها في شعر العظمة، وهذا ما سيقف البحث عنده، مع التأكيد أن معظم قصائد العظمة التقليدية تعتمد الشكل الخليلي المعروف، وبناء على ذلك؛ يسعى البحث إلى دراسة حداثة التشكيل الموسيقي وأنماط القصيدة في شعر نذير العظمة، عبر دراسة ثلاثة أنماط تتمثل بـ (القصيدة العمودية) و(قصيدة التفعيلة) و(قصيدة النثر).

Nazir Al-Azma realized that the traditional musical form of the Arabic poem is based on rhythmic capabilities based on the principle of refined cumulative symmetry. Al-Azma wrote many poems according to this system, which indicates his mastery of it. In the sense that the innovation intended here is a departure from the prosodic rules enacted by Al- Farahidi in a relative departure, and the ancients tried to present musical proposals for the poetic verse that go beyond the inherited constant, in proportion to the development of the social life of Arabs throughout the ages, and these attempts receive their echoes in the poetry of greatness, and this is what will stand His research, with the emphasis that most of the poems of traditional greatness depend on the well-known Khalili form, and accordingly; The research seeks to study the modernity of the musical formation and the patterns of the poem in the poetry of Nazir al-Azma, by studying three styles represented by (the vertical poem), (the verbal poem), and (the prose poem).