عناصر مشابهة

Wole Soyinka as a Nigerian Ecofeminist and an Antipathetical to Globalized Experiences

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Abdel Hameed, Shimaa Shaban Zakaria (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:272 - 296
ISSN:2357-0709
رقم MD:1444786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:المبدأ الرئيسي لهذا البحث هو فهم إلى أي مدى ينظر إلى وولي شوينكا على أنه كاتب مسرحي داعما للنظرية النسوية البيئية ومستبعدا لمفاهيم العولمة. النسوية البيئية هي واحدة من أبرز الحركات التي طورتها مجموعة من النساء خلال فترة القرنين التاسع عشر والعشرين (على وجه التحديد، من أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر إلى أوائل الثمانينيات). ومن أبرز هؤلاء النساء الناشطة النسوية الفرنسية فرانسواز ديوبون. تشرح ديوبون كيف تم تطبيق مفهوم النسوية البيئية بشكل أساسي من قبل عدد قليل من النسويات الذين كرسوا جهودهم لتحليل العلاقة المتبادلة بين المؤسسات الاجتماعية التي يهيمن عليها الذكور والبيئات المتدهورة. يحاول الباحث إجراء تحليل شامل لمسرحيته الشهيرة، رقصة الغابات (١٩٦٣). يصطحب هذا التحليل القارئ غير النيجيري إلى قلب المجتمع الطبيعي النيجيري حيث ينتقد شوينكا تدهور الأخلاق في مجتمعه؛ والذي يتزامن مع تدهور الطبيعة نفسها.

The major tenet of this research is to understand to what extent Wole Soyinka is seen as an ecofeminist playwright alienating globalized concepts. Ecofeminism is one of the most remarkable movements that was developed by a group of women during the period of the nineteenth and twentieth centuries (specifically; from the early1870s to the early 1980s). Most prominent among those women was the French feminist activist Françoise D‟Eaubonne. D‟Eaubonne explains how the concept of “Ecofeminism” was primarily applied by a few feminists who dedicated their efforts to analyzing the mutual relation between male-dominated social institutions and deteriorated injured environments. In this paper, the researcher attempts a comprehensive analysis of Soyinka‟s remarkably famous play, A Dance of the Forests (1963). This analysis engages the non-Nigerian reader to the core of the Nigerian natural society where Soyinka criticizes the deterioration of the morals of his society; a decay which coincided with the ruin of nature itself.