عناصر مشابهة

الصورة البيانية لقيام المرابين في القرآن الكريم: دراسة موضوعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Graphic Image of the Resurrection of Moneylenders in the Noble Qur’an: Objective Study
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبو رمان، جمال عبدالرحيم صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج51
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:86 - 105
ISSN:1110-7227
رقم MD:1444126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05516nam a22002417a 4500
001 2190300
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 415897  |a أبو رمان، جمال عبدالرحيم صالح  |e مؤلف  |g Abu Romman, Jamal Abedelrahem Saleh 
245 |a الصورة البيانية لقيام المرابين في القرآن الكريم:  |b دراسة موضوعية 
246 |a The Graphic Image of the Resurrection of Moneylenders in the Noble Qur’an:  |b Objective Study 
260 |b جامعة عين شمس - كلية الآداب  |c 2023  |g ديسمبر 
300 |a 86 - 105 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث إلى تجلية الصورة البيانية التي عرضها الله تعالى للمرابين عند قيامهم، مبينا المراد بهذا القيام، ويهدف كذلك إلى بيان التميز الذي تميزت به هيئة المرابين عند قيامهم من أجداثهم يوم القيامة، وكيف اختلفت عن سائر أهل المحشر، مبينا الأسباب التي لأجلها خص الله – تعالى – المرابين بتلك الصورة. منهجية البحث: اتبع الباحث في هذا البحث منهجية الدراسة الموضوعية، دون التحليلية، مركزا الجهد على ما يتعلق بعنوان البحث، ولم يهدف إلى تفسير جميع جوانب الآيات المذكورة تفسيرا تحليليا؛ حتى لا يخرج البحث عن موضوعه. النتائج: من نتائج البحث أن القيام المذكور في قوله تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ) (البقرة/ 275) قيام عام، فليس هناك دليل يلزم بتخصيصه بالقيام يوم القيامة، فهو عام يشمل القيام في الدنيا والآخرة، مما يعني اجتماع نوعين من الرعاش على المرابي، رعاش نفسي في الدنيا، ورعاش وبدني في الآخرة، ومن نتائج البحث أن الصورة البيانية التي عرضتها الآية صورة خاصة بالمرابين، لا تتكرر لغيرهم؛ لتكون علامة مميزة لهم عن سائر أهل المحشر، فقد شبهت الآية الكريمة آكل الربا عند قيامه من جدته يوم القيامة بقيام المصروع، يملأ الخوف جوارحه وأعضاء بدنه، فلا يكاد يثبت على قدميه؛ لشدة تخبطه في ذلك اليوم العظيم؛ لاستحلاله ما حرم الله تعالى. التوصيات: يوصي الباحث بدراسة آيات القرآن الكريم دراسة بيانية، واستقراء أساليبه البلاغية في تحذير الناس من الوقوع فيما يغضب الله تعالى، والنظر في الصور البيانية المتقابلة بين الآيات ذات المواضيع المشتركة.  |b Objectives: This research aims to clarify the graphic image that God Almighty presented to the usurers when they rise, indicating what is meant by this resurrection, and it also aims to explain the distinction with which the usurers’ body was distinguished when they rose from their ancestors on the Day of Resurrection, and how it differed from the rest of the people of the gathering, indicating the reasons for which God singled out- Almighty- the moneylenders in this way. Methods: In this research, the researcher followed the methodology of the objective study, rather than the analytical one, concentrating the effort on what is related to the title of the research, and did not aim to explain all aspects of the mentioned verses analytically; So as not to go out search for its topic. Results: One of the results of the research is that the action mentioned in the Almighty’s saying: (Those who consume interest cannot stand [on the Day of Resurrection] except as one stands who is being beaten by Satan into insanity) (Surat Al-Baqarah/ 275) General standing, for there is no evidence that it is obligatory to single out it on the Day of Resurrection, as it is general and includes standing in this world and the hereafter, which means the combination of two types of tremors on the usurious, a psychological tremor in this world, and a physical tremor in the Hereafter. Conclusions: The researcher recommends a graphic study of the verses of the Noble Qur’an, and extrapolating its rhetorical methods to warn people against falling into what angers God Almighty, from the repulsive metaphors presented by the verses of the Noble Qur’an to those who turn away from the provisions of God Almighty, transgressing His limits. 
653 |a علم البيان  |a البلاغة القرآنية  |a التفسير القرآني 
692 |a الصورة البيانية  |a المرابون  |a التخبط  |a المس  |b Graph  |b Loan Sharks  |b Confusion  |b Touch 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 023  |e Annals of the Faculty of Arts  |f Ḥawliyyat Ādāb ’Āīn Šāms  |l 004  |m مج51  |o 0673  |s حوليات آداب عين شمس  |v 051  |x 1110-7227 
856 |u 0673-051-004-023.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1444126  |d 1444126