عناصر مشابهة

أغاني المهرجانات وتأثيراتها على الهوية الثقافية للشباب المصري: دراسة ميدانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Mahraganat Songs and their Impact on the Cultural Identity of Egyptian Youth: Field Study
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العشري، مشيرة محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1365 - 1472
ISSN:2357-0709
رقم MD:1443889
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على تأثير أغاني المهرجانات على الهوية الثقافية لدى الشباب المصري من خلال تحليل بعض أغاني المهرجانات والتعرف على آراء الشباب فيما تقدمه هذه الأغاني من إضافة اجتماعية وثقافية، نوع الدراسة تحليلية وصفية، حيث استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات الأولى: أداة كمية (الاستبيان) طبقت على عينة من الشباب في مراحل عمرية مختلفة والأخرى كيفية وهي أداة تحليل المضمون لمجموعة من أغاني المهرجانات التي ظهرت في الآونة الأخيرة، تم تفسير الظاهرة موضوع الدراسة من منظور كل من العولمة، التفاعلية الرمزية ورأس المال الثقافي وذلك من خلال مفهومي التماثل والذوق العام، كما أوصت الدراسة إلى ضرورة تدعيم قيم الانتماء والحفاظ على الهوية الثقافية، ضرورة وضع معايير وضوابط أخلاقية للغناء لمواجهة مثل هذه الأغاني، دراسة احتياجات الشباب المصري عند صناعة وإنتاج الأغاني بحيث لا يخرج عن قيم وسلوكيات المجتمع، اختيار وانتقاء اللغة المستخدمة في الأغاني عن طريق اختيار الكلمات والألفاظ المناسبة، والتأكيد على استخدام مفردات اللغة العربية، حيث يقع على عاتق صناع الأغنية.

The study aims to identify the impact of “Mahraganat” Songs, which means “Festival Songs”, on the identity of the Egyptian youth via analyzing the lyrics of some Mahraganat, and identifying the opinions of youth regarding the social and cultural addition of these songs. The study belongs to the analytical descriptive research since it depends on two tools namely: quantitative (the questionnaire), which was applied on a group of youth in different age stages, and the qualitative one, which is the tool used to analyze the content of a set of Mahraganat songs that have appeared recently. The phenomenon has been explained from the prospective of globalization, symbolic interaction, and cultural capital through the concepts of symmetry and public taste. The study has recommended the importance of enhancing the values of belonging, protecting the cultural identity, applying a set of moral standards to confront such songs, identifying the requirements of youth while making and producing songs in a way that does not come out of the framework of the values of the society, selecting the proper lyrics carefully, and ensuring the use of the vocabulary of Arabic language.