عناصر مشابهة

ظاهرة تطور زراعة محصول القات في اليمن وانعكاساتها على المحاصيل الغذائية والتصديرية "2008-2017 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Phenomenon of Developing the Growing of Qat Crop in Yemen and its Reflections on the Nutritious and Exported Crops "2008-2017"
المصدر:مجلة أبحاث البيئة والتنمية المستدامة
الناشر: الرابطة العربية للعلوم البيئية وجامعة الناصر
المؤلف الرئيسي: المقبلي، محمد علي حزام (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:188 - 229
ISSN:5132-5124
رقم MD:1443645
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر ظاهرة زراعة محصول القات في اليمن من أهم وأبرز المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي وتقف عائقا أمام نمو وتطور الإنتاج الزراعي من المحاصيل الزراعية الأخرى بصفة عامة والمحاصيل الغذائية والتصديرية بصفة خاصة؛ ومما يزيد من تفاقم الأثار السلبية الناجمة عن هذه المشكلة أن زراعة القات في توسع مستمر، وبالتالي فقد هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة تطور زراعة القات في اليمن وانعكاساتها على المحاصيل الغذائية والتصديرية. وقد خلصت الدراسة إلى أن ظاهرة انتشار وتوسع زراعة محصول القات في اليمن خلال الفترة 2008- 2017 م؛ كانت على حساب زراعة المحاصيل الغذائية والتصديرية؛ وقد أسهم ذلك بدوره في تدهور زراعة هذه المحاصيل، حيث تبين من خلال الدراسة أن القات هو المحصول الوحيد الذي حقق زيادة ملحوظة خلال الفترة سواء من حيث المساحة المزروعة أو الكمية المنتجة، فيما تراجعت المساحة المزروعة وكذلك الكميات المنتجة لكافة المحاصيل الغذائية والتصديرية خلال نفس الفترة.

The phenomenon of growing Qat in Yemen is considered to be one of the most important major problems that face the agricultural sector. It stands against developing and advancing of other agricultural crops commonly and the nutritious and exported crops particularly. Moreover, the disadvantages of this problem are increasing due to the spreading of Qat growing phenomenon. So this study aims through two themes to highlight the phenomenon of developing Qat growing in Yemen and its reflections on the nutritious crops and exported. This study has abstracted that the phenomenon of spreading and increasing of growing Qat in Yemen during the period 2008-2017 exceeds the growing of nutritious and agricultural crops, that leads to decline in growing these crops.